عاجل

تقرأ الآن:

هل ستساهم حادثة الطائرة الماليزية بتخفيف التوتر في أوكرانيا أم في تصعيده؟


أوكرانيا

هل ستساهم حادثة الطائرة الماليزية بتخفيف التوتر في أوكرانيا أم في تصعيده؟

نتطرق الى موضوع إسقاط الطائرة الماليزية مع مراسلنا في كييف سيرجيو كانتونيه. موسكو وكييف تواصلان تبادل الإتهامات. ما هي ردة فعل المدنيين في كييف بعد هذه المأساة وزيادة التصعيد على الصعيد الجيوسياسي؟

سيرجيو كانتونيه :” هناك الكثير من التخوف لكن أيضاً، من وجهة النظر الأوكرانية، بأن هذه الحادثة قد تحث الإتحاد الأوروبي الى تغيير موقفه الذي يصفه الأوكرانيون بالفاتر ومتساهل حيال موسكو. وصدمة بهذا الحجم والتي نجم عنها العديد من الضحايا الأوروبيين، هذا قد يدفع بروكسيل وسائر الدول الأوروبية الى تبديل موقفها حيال الأزمة الأوكرانية .

رئيس الوزراء الأوكراني أرسينيه لاتسينييوك، طالب بتقديم المسؤولين عن هذه المأساة أمام محكمة الجزاء الدولية. لكن الخبراء الدوليين يشترطون الوصول الى مكان الحادث لتوضيح أسباب الكارثة؟

سيرجيو كانتونيه : “حتى هذه اللحظة الأمور ليست واضحة فيما يتعلق بمكان تحطم الطائرة. فالمكان يقع تحت سيطرة الإنفصاليين، إذن فالتحقيق، وحسب القانون الدولي، يجب أن تتولاه سلطات كييف، التي حتى اللحظة صاحبة السلطة الرسمية في المنطقة. وخبراء لجنة خاصة شكلت للتو لهذا الغرض، تواجه صعوبات للوصول الى المكان كما أنها تحتاج لدراسة وتحليل حطام الطائرة وانتشال جثث الضحايا.”

الإنفصاليون الموالون لروسيا وعدوا بوقف إطلاق لمدة يومين أو أربعة أيام لإفساح المجال أمام عمليات جمع حطام البوينغ. ما هو الوضع حالياً في مكان الحادث؟

سيرجيو كانتونيه :” بالطبع هناك حالة توتر، هناك كلام عن وقف إطلاق النار، لكن حتى الحين المعارك متواصلة، ليس في مكان الحادث لكن في الأماكن المحيطة.مصادر قوى الأمن الأوكرانية تؤكد أنها تواصل البحث، على سبيل المثال ، لمنع اختراق الحدود، لمنع تسلل المسلحين من الفدرالية الروسية، وهذا يتطلب ، بالطبع، مواصلة المعارك. إذن حصلت مواجهات خلال الليل، رغم حادث الطائرة.” يورونيوز : بوتين صرح بالقول إن “المأساة دليل على أهمية إيجاد حل سلمي بشكل طارئ. هل سقوط الطائرة الماليزية، سيضاعف الضغوط الدولية لحل الأزمة الأوكرانية؟ سيرجيو كانتونيه :” بالتأكيد نحن أمام مفترق في هذه الأزمة التي تزداد خطورة. قد نشهد تخفيفاً للعنف في هذه الأزمة. لكن يجب الإنتظار لمعرفة نتائج التحقيق وإن كان المجتمع الدولي، سيتخذ موقفاً واضحاً على أساس النتائج، حيال المسؤولين عن الحادث.