عاجل

تقرأ الآن:

تأثير محدود لإغلاق المجال الجوي شرق أوكرانيا


أوروبا

تأثير محدود لإغلاق المجال الجوي شرق أوكرانيا

وقفت أبراج المراقبة عاجزة أمام حادث سقوط طائرة الخطوط الماليزية، الذي أودى بحياة حوالي 300 راكب بينهم العديد من الأوروبيين. لكن الآن بات المجال الجوي فوق شرق أوكرانيا مغلقا بالكامل، كما أكدت الوكالة الاوروبية لسلامة الطيران المدني.
لكن هذا القرار كانت اتخذته ربع شركات الطيران الدولية، حتى قبل الحادث، كما يقول مدير “يوروكونترول” براين فلاين :“بداية الشهر الحالي أغلقت معظم الطرق الجوية فوق شرق أوكرانيا حتى ارتفاع 26 ألف قدم. منتصف الشهر ارتفع الاغلاق إلى مستوى 32 الف قدم، وفوق هذا الارتفاع كانت تحلق الطائرة الماليزية”.
يوروكونترول تشمل اربعين دولة اوروبية منها اوكرانيا. المنظمة أكدت أن ما يقارب 1 بالمئة فقط من الرحلات الدولية الاوروبية كانت تعبر المجال المغلق، أي بين مئة ومئة وخمسين رحلة.
يوضح فلاين نطاق التأثير المحتمل قائلا :“سيكون هناك اعادة رسم لمسار الرحلات باتجاه الشرق والشمال، ما يعني زيادة الرحلات فوق بولندا وبلغاريا، وفوق تركيا لحد ما“، قبل أن يضيف “إغلاق هذا المجال لن يكون له تأثير كبير على تأجيل الرحلات ولا على إزدحام الأجواء الدولية، قد يتعرض المسافرون لتأخير بسيط، وربما تطول الرحلات لدقائق، وليس أكثر”.