عاجل

روسيا : رفع الفائدة أول ثمار العقوبات المرة

تقرأ الآن:

روسيا : رفع الفائدة أول ثمار العقوبات المرة

حجم النص Aa Aa

البنك المركزي الروسي رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار خمسين نقطة أساس في خطوة غير متوقعة، وقال إنه قد يرفعها مجدداً، مشيراً الى مخاوف بشأن التضخم المرتفع والتوترات الجيوسياسية، في إشارة جلية إلى أوكرانيا.
روسيا تعرضت لضربات موجعة من عقوبات فرضت عليها أمريكياً وأوروبياً لما زعم بدورها الفاعل في تطور أزمة أوكرانيا بشكل سلبي، مما أثر في الأسهم المحلية وساهم في تردي الروبل في وقت سابق من هذا العام.

في حزيران/ يونيو ألفين وأربعة عشر، ارتفع معدل نمو أسعار المستهلكين في العام على أساس سنوي إلى سبعة وثمانية في المائة وارتفع التضخم الأساسي إلى سبعة ونصف في المئة.
العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة تشمل روزنيفت المملوكة الدولة، وهي أكبر منتج للنفط الروسي، ونوفاتيك المنتج الثاني للغاز الطبيعي، وغازبروم بانك، وهو ذراع التمويل لشركة غازبروم، وثالث أكبر بنك، ويدير ديون الدولة الروسية، وعدداً من مشاريع البنية التحتية في روسيا .

صندوق النقد الدولي قلص توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي في روسيا إلى صفر فاصل اثنين في المائة في ألفين وأربعة عشر من واحد وثلاثة في المائة، واكتفى بواحد في المائة في ألفين وخمسة عشر، وذلك بسبب العقوبات.
أوليفييه بلانشار المستشار الاقتصادي لدى صندوق النقد الدولي لا يخفي التشاؤم :
هذه العقوبات قد تزيد من انخفاض معدل النمو في روسيا.

قرار البنك المركزي ومفاعيل العقوبات الدولية الجديدة، أنتجت ثماراً مرة تبدت في مؤشر الأسهم الروسية الذي خسر واحد وسبعة في المائة بينما تراجعت بورصة موسكو واحد ونصف في المائة.