عاجل

إسرائيل وحماس توافقان على وقف القتال في غزة لمدة 12 ساعة

تقرأ الآن:

إسرائيل وحماس توافقان على وقف القتال في غزة لمدة 12 ساعة

حجم النص Aa Aa

وافقت إسرائيل وحماس على هدنة لمدة 12 ساعة بعدما دعا وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره الأمريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة لمدة سبعة أيام بالتزامن مع عيد الفطر المبارك.

الهدنة ستبدأ على الساعة السادسة صباحا بتوقيت باريس، السابعة صباحا بالتوقيت المحلي.

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عبر في مؤتمر صحفي في العاصمة المصرية القاهرة:” ثمة خلافات بشأن صياغة هدنة غزة، إننا نعمل نحو فترة قصيرة من السلام مدتها سبعة أيام. من أجل أن يجتمع الناس معا لمحاولة العمل والتوصل لوقف إطلاق نار مستمر أكثر رسوخا في المدى البعيد.”

وبحسب التلفزيون الاسرائيلي طالبت حكومة بنيامين نتانياهو بأن يتمكن الجيش الاسرائيلي من البقاء في قطاع غزة لمواصلة تدمير أنفاق الهجوم التي حفرتها حماس أثناء التهدئة.

وتزامنا مع الهدنة يلتقي وزراء خارجية دول أوروبية وأمريكا وقطر وتركيا في العاصمة الفرنسية باريس في اجتماع دولي لضم جهود وقف إطلاق النار على قطاع غزة.

وبالموازاة مع ذلك قتل ثمانية فلسطينيين الجمعة خلال مواجهات اندلعت أثناء تظاهرات تضامنية مع غزة بعد صلاة آخر جمعة في شهر رمضان الكريم، كما أصيب 19 فلسطينيا أحدهم بجروح خطرة، وفق مصادر أمنية وطبية فلسطينية.