عاجل

عاجل

جذور روبوتية

تقرأ الآن:

جذور روبوتية

حجم النص Aa Aa

بلانتويد هو أول روبوت يُصمم لينمو واقعياً بطريقة مستوحاة من جذور النباتات لأختراق واستكشاف
التربة .قبل البدء بالعمل على هذه الروبوتات بجذور، الباحثون بحاجة الى أن يفهموا أولاً كيف تتصرف الجذور الحقيقية تحت الأرض. الأمر لا يبدو سهلاً.

المشرفة على مشروع بلانتويد Plantoid، باربرا مازولاي، متخصصة بعلم الأحياء، في المعهد الإيطالي للتكنولوجيا، تقول:
“تطور جذور النباتات يتم في بيئة معقدة جدا، عميقة في الأرض، كما نشاهد، هناك ضغوط هائلة للنمو . أنها تنمو من خلال عملية التناضح . تكتسب الكتلة من خلال امتصاص المياه الموجودة في التربة، تمتص العناصر وتطرح المواد والخلايا الميتة. وفي الوقت
ذاته، تنتج نوعا من المخاط الذي يعمل على نموها وانتشارها تحت الارض. “

هؤلاء الباحثون يعملون في إطار مشروع بحث أوروبي اطلق عليه بلانتونيد “Plantoïde ، وضعوا أولاً آلية تمكن الروبوت من الحفر عميقاً في باطن الأرض.
ومن بعد خلق كتلته الخاصة به من المواد الاصطناعية.

علي صادقي، مهندس ميكانيكي، المعهد الإيطالي للتكنولوجيا، يقول:
“ في الطبيعة، الجذور تتطور بإضافة المادة، لذلك نحاول إستلهام هذا من خلال تطوير ما يسمى ب” النظام المتنامي “. نغذي الروبوت بشعيرات اصطناعية
تمكنه من بناء هيكله وإختراق التربة، لذلك، القطعة لها القدرة على بناء جسمها والإستطالة لاختراق التربة. “

الجذور الروبوتية تعمل كالجذور الطبيعية: لها القدرة على الانحناء لتجنب العقبات أو المعادن الثقيلة مع الإستمرار بالبحث عن الغذاء والمياه.

باربرا مازولاي ، تضيف قائلة: “ اننا نعيد هذه الخصائص بطريقتين: أولا باستخدام السوائل الكهربائية -البيولوجية. هذه السوائل تصبح أكثر أو أقل لزوجة اعتمادا على الشحنة الكهربائية التي نقوم بتطبيقها، ثانياً، نمنح الروبوت القدرة على الإنحناء باستخدام طبقات من المواد الاصطناعية على جانبيه “.

الروبوت مجهز بأجهزة استشعار متطورة مصنوعة من مواد لينة ومقاومة.

لوسيا بيكاسي ، مهندسة إلكترونية، المعهد الإيطالي للتكنولوجيان تقول: “ تم تصميم هذه المجسات لقراءة المعلومات حول البيئة المحيطة والكائنات الخارجية، أجهزة الاستشعار حين تتعرض للملامسة، لها القدرة على تقييم الضغط والقوة التي تتعرض إليها.”

بفضل ليونتها، العلماء يتوقعون استخدامها في العمليات الجراحية للدماغ بدلاً من الآلات الصلبة المستخدمة حالياً.

إدواردو سنبالدي مهندس فضاء، المعهد الإيطالي للتكنولوجيا، يقول:
“ التحدي الكبير هو التوصل إلى خلق أداة عملية جراحية لها القدرة على النمو حتى وان كانت صغيرة جدا. المشكلة هي أن هذه الأدوات الصغيرة المرنة يمكن أن
تصبح أقل فعالية واقل قدرة على التثقيب لتنفيذ بعض الإجراءات الجراحية. لهذا، مستقبلاً، علينا أن نجد أداة لها خصائص المرونة والجمود”.

هذه الجذور الروبوتية يمكن ان تساهم في العثور على المعادن والنفط أو الألغام المضادة للأشخاص ايضا..

www.plantoidproject.eu