عاجل

تقرأ الآن:

مظاهرة لآلاف المحتجين في بروكسل تنديدا بالهجوم الاسرائيلي على غزة


بلجيكا

مظاهرة لآلاف المحتجين في بروكسل تنديدا بالهجوم الاسرائيلي على غزة

آلاف المساندين للقضية الفلسطينية نظموا مسيرة في شوارع العاصمة البلجيكية بروكسل، بمشاركة نقابات عمالية وشرائح اجتماعية مختلفة من مختلف أنحاء البلاد، تنديدا بهجوم القوات الاسرائيلية الدامي على قطاع غزة منذ نحو ثلاثة أسابيع.
وأدى الهجوم المستمر إلى إزهاق أرواح أكثر من ألف فلسطيني، أغلبهم من المدنيين، فيما قتل في الجانب الاسرائيلي أكثر من أربعين جنديا. وتقول أم فلسطينية مقيمة في بلجيكا:

“أتخيل أما فقدت أبناءها أمام عينيها ولا أحد يستطيع أن يفعل شيئا. أنا لا أفهم ذلك”.

ويقول متظاهر اسباني:

“هذا عار على الاتحاد الأوروبي والممثلة العليا للسياسة الخارجية كاثرين آشتون. إن الأمر محرج أن يقفا في المسافة نفسها إزاء الفلسطينيين والاسرائيليين، واضعين الضحية والجلاد على القدر نفسه من المساواة”.

في المقابل تظاهر مئات من مؤيدي الدولة العبرية أما السفارة الاسرائيلية في بروكسل أيضا.ويقول اسرائيلي مؤيد للحكومة الاسرائيلية:

“رأيت مظاهرات عدة معادية للسامية، سمعنا خلالها هتافات: الموت لليهود، من شوارع مدينة أنتويرب حتى جنوب البلاد، ونحن لا يمكن أن نقبل بذلك”.

وكانت الشرطة البلجيكية استدعت حوالي عشرة أشخاص ممن ساروا في المسيرة المؤيدية للفلسطينيين، بسبب اقدامهم على رمي الشرطة بالحجارة. وقد انتهت المسيرة بالقرب من المؤسسات الأوروبية.