عاجل

تقرأ الآن:

الرئيس الأوكراني : التحقيق في حادث تحطم الطائرة هو أولوية أوكرانيا


أوكرانيا

الرئيس الأوكراني : التحقيق في حادث تحطم الطائرة هو أولوية أوكرانيا

في لقاء جمعه بوزيرة خارجية أستراليا جولي بيشوب ووزير خارجية هولندا فرانس تيمرمانز، أكد الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو أن القيام بتحقيق دولي بشأن كارثة الطائرة الماليزية هو أولوية بالنسبة لبلاده .

اللقاء جاء في أعقاب إلغاء بعثة الشرطة الدولية زيارتها الأحد إلى مكان الحادث لتأمين الموقع و جمع الجثث، على خلفية إندلاع معارك بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا في المنطقة قريبا من موقع عملية إسقاط الطائرة، والتي اعتبرتها الأمم المتحدة بمثابة جريمة حرب، أدت إلى مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 298 شخصا، أغلبهم هولنديون. وقد اتفقت أوكرانيا مع إحدى عشرة دولة فقدت رعايا في الحادث، على تشكيل فريق محققين مشترك لاطلاق ملاحقات قضائية جنائية محتملة بشأنه.

و يقول بيتر جاب ألبرسبريغ رئيس البعثة الماليزية المكلفة باستعادة ضحايا الحادث :” غدا ستكون أولويتنا البحث عن الضحايا، وإذا عثر الخبراء على الجثث سنستعمل عربات التبريد، و سيتم إستعادة الجثث، و إذا تعذر الوصول إلى القطار لسبب أو لآخر سنوفر وسائل نقل أخرى .”

في غضون ذلك تمكنت القوات الأوكرانية من الدخول إلى عدة مدن تحت سيطرة الإنفصاليين بالقرب من موقع تحطم الطائرة، و الذي أصبح جزئيا تحت سيطرتها بعدما تعذر على الخبراء الهولنديين والاستراليين الوصول اليه بسبب المعارك. و قد أفادت الأمم المتحدة بأن الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا استعملوا أسلحة ثقيلة، أدت إلى مقتل أكثر من 1100 شخص شرق البلاد، منذ أواسط أبريل/نيسان.