عاجل

تقرأ الآن:

فرنسا اجلت رعايا فرنسيين وبريطانيين من ليبيا


ليبيا

فرنسا اجلت رعايا فرنسيين وبريطانيين من ليبيا

اجلت فرنسا الاربعاء حوالي 50 فرنسيا وبريطانيا من ليبيا عبر البحر, وفق ما اعلن مسؤولون فرنسيون الاربعاء. وقال المتحدث باسم الحكومة الفرنسية ستيفان لو فول للصحافيين انه تم بحث قضية “اعادة الفرنسيين” من ليبيا خلال اجتماع الحكومة, مشيرا الى ان فرنسا “اعادت في الوقت ذاته مواطنين بريطانيين”. وتحدثت مصادر في محيط وزارة الخارجية عن ان السفارة الفرنسية اجرت تعدادا وجمعت 55 فرنسيا. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ان من بينهم سفير فرنسا في ليبيا, بالإضافة الى سبعة بريطانيين.

واوضح لو فول انه “تم اجلاؤهم, بحسب ما قال وزير الخارجية لوران فابيوس. وبدوره قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية فينسان فلورياني انه “بالنظر الى الوضع الامني (في ليبيا) فان مقار سفارتنا في طرابلس مغلقة بشكل مؤقت. وستتم متابعة الانشطة الدبلوماسية من باريس”. ودعت فرنسا الاثنين رعاياها في ليبيا, وعددهم اقل من مئة, لمغادرة البلاد. وطلبت منهم التواصل بأسرع وقت ممكن مع السفارة في طرابلس.

وطلبت دول اوروبية عدة, من بينها بريطانيا والمانيا وهولندا وايطاليا, من مواطنيها مغادرة ليبيا. واعلنت ايطاليا الاثنين انها سهلت مغادرة مئة من رعاياها ومواطنين دول اخرى عبر طائرة عسكرية ايطالية ثم عبر البر عن طريق تونس. وتأزمت الاوضاع في ليبيا اكثر خلال الايام السابقة, وخاصة في محيط مطار طرابلس حيث تشتد المعارك التي اندلعت بين الميليشيات المتنافسة منذ منتصف تموز/يوليو, وسقط ضحيتها حتى الآن حوالى مئة قتيل. واجلت الولايات المتحدة السبت كل الموظفين من سفارتها في ليبيا برا الى تونس بمساعدة الجيش الاميركي.