عاجل

رئيسا فرنسا وألمانيا يحييان ذكرى إندلاع الحرب العالمية الأولى

تقرأ الآن:

رئيسا فرنسا وألمانيا يحييان ذكرى إندلاع الحرب العالمية الأولى

حجم النص Aa Aa

احتفل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ونظيره الألماني يواخيم غاوك هذا الأحد بالذكرى المئوية لإعلان ألمانيا الحرب على فرنسا.

الرئيسان اجتمعا في القمة الجبلية المعروفة باسم هارتمن سفيلر كوبف في منطقة الألزاس الفرنسية التي تقاتلت فرنسا وألمانيا من أجلها على مدى قرون.

هولاند وغاوك وضعا أكاليل الزهور في مقبرة فيل أرماند وأشادا بالعسكريين الذين قتلوا في الحرب العالمية الأولى وبالتضحيات التي قدمها هؤلاء، كما أكدا على أهمية العلاقة القوية المعاصرة بين باريس وبرلين.

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عبر خلال هذا الاحتفال بأن ألمانيا وفرنسا خير مثال على السلام والمصالحة وأضاف:“لأولئك الذين يشعرون باليأس من عملية السلام في الشرق الأوسط، أجمل رسالة ناجحة يمكن تقديمها لهم هي هذا المثال الحي اليوم، تاريخ فرنسا وألمانيا يدل على أن الإرادة تنتصر دائما، الناس الذين كانوا يتعاملون على أساس أعداء يمكنهم خلال سنوات قليلة التصالح.”

الرئيس الألماني يواخيم غاوك:” أجدادنا حاربوا مع بعضهم البعض، لا يمكن أن نتصور هذا المشهد. إنه مثل الحلم ولكنه الواقع المر، هؤلاء الناس وعلى الرغم من إراقة الكثير من الدماء، عدنا إلى هنا وباتت علاقتنا جيدة على هذا النحو.”

وبعد التصريحات ومراسم تكريم ضحايا الحرب في المقبرة الجبلية، توجه هولاند وغاوك إلى القمة الصخرية الاستراتيجية حيث وضعا حجر الأساس لنصب تذكاري جديد فرنسي ألماني.

وسيلتقي الرئيسان مرة أخرى يوم الاثنين في مدينة لييج البلجيكية مع العديد من رؤساء الحكومات الأوربيين لاستذكار تصاعد الحرب العالمية الأولى بعد الغزو الألماني لبلجيكا.