عاجل

عاجل

بلجيكا احتفلت بالذكرى المئوية الاولى للحرب العالمية الاولى

تقرأ الآن:

بلجيكا احتفلت بالذكرى المئوية الاولى للحرب العالمية الاولى

حجم النص Aa Aa

عند نصب كوينت التذكاري لجنود الوفاق الثلاثي في مدينة لياج اقيم احتفال بمناسبة الذكرى المئوية الاولى لاجتياح الجيوش الالمانية للاراضي البلجيكية.

حتفال جاء تحت شعار المصالحة، شارك فيه اكثر من ثمانين ملكاً ورئيساً ورجل دولة.

بعد عرض فيلم وثائقي عن تلك المعارك قبل مئة عام كانت كلمات عدة منها للرئيس الالماني جواكيم غوك: “علينا ان نحارب بنشاط من اجل الحرية والعدالة والتعليم والتسامح والانسانية. سيداتي سادتي، كان علينا ان نتعلم الدروس القاسية من الحربين الكبيرتين”.

كما كانت كلمات لملك بلجيكا فيليب ورئيس وزرائه ايليو دي روبو وكذلك دوق كامبريج الامير ويليام. الرئيس الفرنسي تحدث عما يشهده العالم من ازمات وقتل: “كيف يمكن ان نبقى على الحياد في الوقت الذي تعيش فيه غزة صراعاً دموياً منذ اكثر من شهر؟ لا يمكننا ان نبقى على الحياد حين يجب علينا ان نتحرك؟ وعلى اوروبا ان تتحمل المسؤوليات الى جانب الامم المتحدة”.

لضيق مساحة المكان لم يسمح للاناس العاديين من المشاركة لذا وضعت شاشات كبيرة في ساحة المدينة كما نقل الحدث مباشرة عبر محطات التلفزة.

وجرى هذا الحدث مع تشديدات امنية عالية فقد انتشر ستمئة وخمسون شرطياً في اماكن الاحتفالات وعلى الطرقات حيث ستمر مواكب المسؤولين كما تمركز قناصة من النخبة فيها وحلقت مروحيتان في الاجواء.

هذا الاحتفال تلاه احتفالات عدة منها ثقافية وفنية كما احتفلت مدينة لياج في مركزها بالذكرى المئوية الاولى لحصولها على وسام جوقة الشرف الفرنسي في مركز البلدية.

هذه الحرب التي نتجت عنها خسائر فادحة في البشر ادت الى تغير في خريطة اوروبا والعالم العربي، وحملت معها بوادر الحرب العالمية الثانية.