عاجل

مظاهرات تضامن عبر العالم مع سكان قطاع غزة

تقرأ الآن:

مظاهرات تضامن عبر العالم مع سكان قطاع غزة

حجم النص Aa Aa

مظاهرات مساندة لسكان قطاع غزة تمّ تنظيمها في عدة مدن حول العالم. مئات آلاف الأشخاص خرجوا إلى الشوارع للتنديد بالقصف الذي يتعرض له المدنيون والأطفال. العاصمة اليمنية صنعاء كغيرها من عواصم الدول العربية شهدت خروج الآلاف إلى الشوارع. المتظاهرون نددوا بالصمت غير المبرر للدول العربية إزاء جرائم الحرب التي ترتكبها الدولة العبرية في قطاع غزة. وعن هذه المسألة يقول هذا المتظاهر: “ خرجنا اليوم لنصرة إخواننا في قطاع غزة الذين يتعررضون للحصار والدمار والتنكيل من قبل العدو الصهيوني الغاشم وبمساعدة وتواطؤ من إخواننا العرب. رسالتنا اليوم نقول للأنظمة العربية وخاصة لإخواننا في مصر إفتحوا المعابر لإخواننا في قطاع غزة”.

وفي كاب تاون بجنوب افريقيا تظاهر عشرات الآلاف للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين والإحتجاج على العمليات الإسرائيلية في غزة. وحمل المتظاهرون، في هذا التجمع الأكبر، الذي تشهده هذه المدينة منذ إنتهاء نظام الفصل العنصري قبل عشرين عاما، لافتات كتب عليها “إسرائيل دولة عنصرية” و“اوقفوا الجرائم الإسرائيلية” و“فلسطين حرة”. وجاءت التظاهرة استجابة لدعوة الإئتلاف الوطني من أجل فلسطين الذي يضم أكثر من ثلاثين منظمة دينية ومدنية ونقابات وأحزاب سياسية.

كما شهدت المدن الفرنسية مظاهرات تضامن مع سكان غزة. العاصمة الفرنسية باريس وحدها سجلت مشاركة أكثر من ثمانية آلاف شخص في مظاهرة طالب المحتجون خلالها حكومة فرانسوا هولاند بالتحرك ضد الهجمات الإسرائيلية والمجازر وعمليات النزوح والتدمير في قطاع غزة.

وزارة الصحة الفلسطينية في غزة أعلنت عن إرتفاع حصيلة عدد قتلى القطاع إلى ألف وتسعمائة وثلاثين شخصا على الأقل وأكثر من تسعة ألاف جريح جراء الهجوم الإسرائيلي المتواصل منذ السابع من الشهر الماضي.