عاجل

عاجل

أوكرانيا: حملة وطنية لتنظيف ساحة الميدان وسط كييف

تقرأ الآن:

أوكرانيا: حملة وطنية لتنظيف ساحة الميدان وسط كييف

حجم النص Aa Aa

حان الوقت لتفكيك المتاريس التي تملأ ميدان الإستقلال في العاصمة الأوكرانية كييف. السلطات الأوكرانية المدعومة بالمدنيين حاولت تنظيف الساحة التي أصبحت مكان تجمع للمعارضين الذين فضلوا مواصلة التخييم تعبيرا عن رفضهم للأوضاع. الملاكم السابق والعمدة الجديد للعاصمة كييف فيتالي كليتشكو وجه رسالة للمواطنين في ساحة الإستقلال: “ “خطوة خطوة سوف نتمكن من خلال المفاوضات وأنا مصر على ذلك، من إقناع مرابطي الساحة على حل هذه المشكلة من أجل أن تستعيد الحياة اليومية في كييف وضعها الطبيعي”.

من بين المرابطين في ساحة الإستقلال حوالي ثلاثمائة شخص ممّن يعتبرون أنفسهم أوصياء على المثل العليا لثورة فصل الشتاء التي أطاحت بالرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش،إنهم ينتظرون تحقيق العدالة على حدّ قولهم. هذا السيد يقول: “ لم يتم تحقيق أي شيء ممّا وعدت به الحكومة. ولا يوجد قانون لمعاقبة المسؤولين عن مقتل الأشخاص الذين اغتيلوا هنا، لا يوجد أي شيء”.

وعلى ما يبدو فالمئات من الأشخاص المرابطين في ساحة الميدان والقادمين من أماكن بعيدة عن كييف دون مأوى ويستغلون التضامن الذي يبديه البعض منذ نوفمبر-تشرين الثاني الماضي، ولا يرغبون أن يتمّ طردهم. المواجهات الأخيرة بين الفصائل المختلفة للمتظاهرين أسفرت عن إصابة ثلاثة أشخاص بجروح طفيفة. وهذا الوضع العشوائي أصبح لا يطاق بالنسبة لسكان العاصمة.

ميدان الإستقلال أصبح منذ الخريف الماضي بؤرة إحتجاجات المتظاهرين الأوكرانيين المؤيدين للتقارب الأوربي وهي الإحتجاجات التي أدت إلى مقتل نحو مائة شخص، وعجلت بالإطاحة بفيكتور يانوكوفيتش.