عاجل

تقرأ الآن:

أوكرانيال أوكرانيا و مظاهرات تنديدية في روسيا


أوكرانيا

أوكرانيال أوكرانيا و مظاهرات تنديدية في روسيا

القوات الحكومية الاوكرانية تحاصر دونيستك التي تمت السيطرة عليها منذ اسبوع وتزحف نحو مدينة مارينكا الواقعة على بُعد 35 كيلومترا لإستعادتها من الإنفصاليين المواليين لروسيا.
مظاهر الخراب تحيط بالمدينة بسبب عمليات القصف بالمدفعية والمعارك الطاحنة التي إندلعت بين الجيش الأوكراني والمتمردين والتي آتت على معظم البنايات.
القوات الحكومية أعلنت الثلاثاء أنها دمرت سيارة تقل عناصر من الإنفصاليين على مستوى نقطة تفتيش بالقرب من هورليفكا، كما تم إعتقال بعض من المتمردين.
الأوضاع السيئة التي تشهدها مناطق شمال أوكرانيا تثير الخوف لدى سكان المناطق المحاذية الذين يعانون الجوع والعطش وحالة اللأمن الدائمة كما تقول هذه السيدة:

“ المياه منقطعة علينا منذ أيام ونحن نعاني، إنه كابوس، إنها لم تعد حياة لماذا يقتلون المدنين لماذا؟”

في نفس الوقت وبالعاصمة موسكو تجمع العشرات من الأوكرانين و بعض المواطنين الروس أمام السفارة حيث نددو بالتدخل الروسي في بلادهم و عبروا عن رفضهم للأساليب المستعملة في المناطق الشرقية. المتظاهرون، أوقدوا الشموع ورددوا شعارات تدين فلاديمير بوتين معتبرين ما يحدث في أوكرانيا من قتل وإستهداف للمدنين من أساليب الكرملين:

“نحن ضد الحرب في أوكرانيا، إننا نعرف من بدأ هذه الحرب، نحن ندرك أن المعتدي هو الرئيس الروسي للأسف. أنا أخجل كوني روسي “.
الشرطة الروسية إعتقلت نحو 10 ناشطين، و حاولت تفريق المتظاهرين من امام السفارة، خاصة بعد الضغط الدولي الذي تشهده موسكو من قبل المجتمع الدولي.
الصراع في شمال أوكرانيا مستمر حيث تسعى القوات الحكومية لإسترجاع المناطق التي تسيطرعليها االميليشيات الموالية لروسيا عن طريق كل الوسائل.