عاجل

عاجل

وزراء خارجية الاتحاد الأوربي يبحثون المرحلة المقبلة للعقوبات الروسية

تقرأ الآن:

وزراء خارجية الاتحاد الأوربي يبحثون المرحلة المقبلة للعقوبات الروسية

حجم النص Aa Aa

وزراء خارجية الاتحاد الأوربي يلتقون اليوم في بروكسل في إجتماع طارئ للتباحث في سلسلة من الملفات الدولية على رأسها الحظر الاقتصادي، على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية الذي مسّ بشكل أساسي المنتجات الزراعية الأوربية. المفوضية الأوربية كانت قد تناولت في إجتماع سابق التقديرات والخسائر، التي تعرض لها المزارعون في أوربا. الناطق بإسم المفوض الأوربي للشؤون الزرعية قال: “ نحن في موسم هذه المنتجات وقد فقدنا سوقا ولا يوجد هناك مخرج أو بديل واضح. لهذا أكدت المفوضية تقديم إجراءات طارئة الأسبوع المقبل بالنسبة للخضر السريعة التلف”.

اليونان تضررت بشكل كبير من الحظر الزراعي المفروض على روسيا. أثينا تصدر إلى موسكو نحو ستين بالمائة من محصول الخوخ. وتشير البيانات إلى أنّ الآثار الضارة على الحظر انعكست بالدرجة الأولى على المزارعين الذين بدأوا بالفعل موسم الحصاد

الاتحاد الأوربي أعلن عن تقديم مساعدات للمزارعين في الدول الأعضاء لمواجهة آثار وقف توريد المواد الغذائية والمنتجات الزراعية إلى روسيا، وستشتري المفوضية الأوربية المنتجات من المزارعين أنواعا عديدة من الخضراوات والفاكهة. الحظر على روسيا ليس زراعيا فحسب، فهناك عقوبات اقتصادية ومالية أخرى.

“ الوضع قد يزداد سوءا في المستقبل إذا تمّ إعتماد المزيد من العقوبات وتصعيد الموقف، وما يثير القلق بشكل خاص هي العقوبات من طرف الأسواق المالية ضد البنوك الروسية وهذا سيخلق مخاطر لأننا لا نستطيع بالضبط تقدير تأثير ثقة الأسواق على تلك العقوبات المالية“، يقول هذا الخبير.

ومع بيانات النمو السيئة في منطقة اليورو التي نشرت أمس، يزيد الحظر الروسي على قتامة الوضع الاقتصادي في أوربا. المسؤولون في روسيا وأوكرانيا والاتحاد الأوربي سيلتقون لاحقا في بروكسل لمناقشة قضايا الغاز والتجارة.