عاجل

صناع القرار الأوربيون غير مُجمعين بشأن العقوبات الأوربية ضد روسيا

تقرأ الآن:

صناع القرار الأوربيون غير مُجمعين بشأن العقوبات الأوربية ضد روسيا

حجم النص Aa Aa

يعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوربي اجتماعا طارئاً اليوم لمناقشة الأوضاع في أوكرانيا والعراق. العقوبات الأوربية على روسيا و تبعات الحظر الاقتصادي الذي فرضته روسيا على بعض الصادرات الأوربية ستكون على رأس جدول الأعمال.

المفوضية الأوربية وعدت أمس باتخاذ تدابير لمساعدة المنتجين الأوربيين المتضررين من الحظر الروسي على الفواكه و الخضراوات الأوربية القابلة للتلف.

رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان: “أتفق مع رئيس الوزراء السلوفاكي السيد فيكو بأن العقوبات الغربية على روسيا و الإجراءات التي ترد بها روسيا بالمقابل تعود بالضرر علينا أولاً. في السياسة نقول إننا كمن يطلق النار على ساقه”. في المقابلة الإذاعية تلكـ أعرب رئيس الوزراء المجري عن رغبته بإيجاد شركاء له بين صناع القرار الأوربيين لتغيير سياسات العقوبات الأوربية تلك. رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيكو، و الرئيس التشيكي ميلوس زيمان ذهبا في نفس الاتجاه منتقدين العقوبات الأوربية ضد روسيا كوسيلة غير فعالة في إيجاد حل مع حكومة موسكو.

الصادرات الزراعية للاتحاد الأوروبي إلى روسيا تقدر بنحو 11 مليار يورو سنوياً، وتشكل 10% من مجمل الصادرات الأوربية إلى روسيا.