عاجل

المالكي يعلن تنحيه لصالح العبادي

تقرأ الآن:

المالكي يعلن تنحيه لصالح العبادي

حجم النص Aa Aa

رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته نوري المالكي يعلن تنحيه عن السلطة لصالح رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي. وأكد المالكي في خطاب بثه التلفزيون، وإستهله بإستعراض لمختلف إنجازاته على رأس الحكومة العراقية خلال ولايتين متتاليتين، سحب ترشيحيه لصالح العبادي. وأشار المالكي إلى أنّ قراره التنحي عن تولي رئاسة الوزراء لولاية ثالثة جاء حرصاً على تسهيل سير العملية السياسية. المالكي قال: “ لتسهيل سير العملية السياسية، وتشكيل الحكومة، قررت سحب ترشيحي لصالح الأخ الدكتور حيدر العبادي، وكل ما يترتب على ذلك حفاظا على المصالح العليا للبلاد”.

وينتمي حيدر العبادي الذي كلفه الرئيس العراقي وحظي بمباركة كافة الأطراف السياسية الشيعية والسنية والكردية، فضلا عن الترحيب الدولي، إلى حزب الدعوة الإسلامية، والذي يعد من أبرز مكونات إئتلاف دولة القانون بزعامة المالكي.

وكان نوري المالكي قد قدّم دعوى في المحكمة الاتحادية ضد الرئيس العراقي فؤاد معصوم الذي رفض اعتبار إئتلاف دولة القانون الكتلة الأكبر في البرلمان. وفقد المالكي إثر تمسكه بالسلطة، أقرب الحلفاء وينتمي بعضهم إلى إئتلافه الحاكم، اثر الضغوطات الداخلية والخارجية الرافضة التجديد له لولاية ثالثة.