عاجل

تقرأ الآن:

تعبئة دولية لحماية العراق من خطر تنظيم الدولة الإسلامية والنصرة


العراق

تعبئة دولية لحماية العراق من خطر تنظيم الدولة الإسلامية والنصرة

مجلس الأمن الدولي يوافق بالإجماع على قطع التمويل عن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة. وطالب قرار المجلس من التنظيمين المتطرفين وقف جميع أعمال العنف والأعمال الإرهابية ونزع سلاحهما وحلهما بشكل فوري. كما دان قرار المجلس المتشددين الإسلاميين الذين ينشطون في العراق وسوريا، وهدّد بالتحرك ضد أي طرف يقوم بتمويل أو مساعدة الجماعات الإرهابية.

“ قرار اليوم، الذي تفتخر الولايات المتحدة بتبنيه، يمثل موقفا موحدا وقويا للمجلس. وعلى جميع الدول الأعضاء عرقلة شبكات تجنيد وتمويل الإرهابيين والمقاتلين الأجانب الذين يساهمون في تغذية العنف الذي يرتكبه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وغيرها من التنظيمات المقربة من تنظيم القاعدة في المنطقة“، قالت السفيرة الأميركية في المم المتحدة.

على صعيد آخر منح الاتحاد الأوربي الضوء الأخضر للدول الأعضاء الراغبة في توريد السلاح لقوات البشمركة الكردية في شمال العراق لمواجهة مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية رغم أنّ عدة دول تعهدت فقط بتوفير الدعم الإنساني للمنطقة. وشدد وزراء خارجية الاتحاد الأوربي على ضرورة تأمين موافقة الحكومة في بغداد على أي شحنات عسكرية إلى الحكومة الكردية، التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.

ميدانيا تتواصل معاناة النازحين العراقيين. مئات الأيزيديين ما زالوا عالقين على الحدود مع تركيا بعد فرارهم من بطش الجهاديين الذين سيطروا على منطقة سنجار. أعداد كبيرة منهم ترغب في اللجوء إلى أوربا.