عاجل

عاجل

مقتل أربعة وثلاثين مدنيا وجرح تسعة وعشرين آخرين في معارك دونيتسك

تقرأ الآن:

مقتل أربعة وثلاثين مدنيا وجرح تسعة وعشرين آخرين في معارك دونيتسك

حجم النص Aa Aa

المدنيون يدفعون ثمن النزاع المسلح في شرق أوكرانيا حيث قتل أربعة وثلاثون شخصا على الأقل وأصيب تسعة وعشرون آخرون بجروح خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة في المعارك بين المتمردين الموالين لروسيا والجيش الأوكراني في منطقة دونيتسك.

ويثير مصير المدنيين قلقا متزايدا وخصوصا في لوغانسك المحرومة من المياه والكهرباء. ويبقى الفرار إلى الأراضي الروسية الحلّ الأسلم لسكان مدينتي دونيتسك ولوغانسك فقد غادرت أعداد كبيرة من سكان هذه المناطق التي باتت شوارعها مهجورة ومؤسساتها ومتاجرها مغلقة. حسب أرقام الأمم المتحدة فقد فرّ أكثر من ثلاثمائة ألف شخص من شرق أوكرانيا إلى روسيا في حركة نزوح تتصاعد باستمرار، إذ بلغت ألفا ومائتا شخص يوميا منذ ثلاثة أسابيع.

ويسعى الجيش الأوكراني إلى عزل الحدود الروسية عن أراضي شرق البلاد الذي يسيطر عليه المتمردون وفي هذا الشأن أكدت قيادة العملية العسكرية التي تقوم بها كييف في الشرق أن الجهود الرئيسية للقوات الأوكرانية تتركز على منع غزو المجموعات مسلحة غير المشروعة ومجموعات الإستطلاع والتخريب إنطلاقا من روسيا. ويفترض أن تقوم القوات الحكومية الأوكرانية بإعادة تجميع كل وحداتها قبل هجوم جديد يهدف إلى عزل المتمردين عن طرق وصولهم الى الحدود الروسية التي ما زالوا يسيطرون على جزء منها.

وتتهم كييف والغربيون موسكو بتمرير معدات عسكرية ومقاتلين عبر الحدود لتعزيز صفوف المتمردين الموالين لروسيا. وفي هذا الشأن أشار الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو إلى أنّ القوات الإنفصالية حصلت على تعزيزات من ألف ومائتي رجل مدربين بشكل جيد وآليات، وهي المعلومات التي نفتها موسكو.