عاجل

تقرأ الآن:

إطلاق قمرين اصطناعيين في إطار أبحاث مشروع غاليليو


العالم

إطلاق قمرين اصطناعيين في إطار أبحاث مشروع غاليليو

في إطار الأبحاث الخاصة بمشروع غاليليو لنظام الملاحة الأوربية، أطلقت وكالة الفضاء الأوربية قمرين اصطناعيين ملاحيين من منصة الإطلاق في غويانا الفرنسية على متن صاروخ روسي من طراز سويوز. وسيصبح القمران الثالث والرابع من بين منظومة مُكوَّنة من ثلاثين قمراً تمثل شبكة ملاحة أوربية أشبه بنظام تحديد الموقع العالمي الأميركي جي بي أس والروسي غلوناس.

ويطمح نظام غاليليو للملاحة والخاص بأوربا إلى توفير درجة عالية من الدقة، وضمان خدمة تحديد المواقع العالمية من خلال تقديم الترددات وفقا للمعايير المزدوجة حيث سيضمن توفير خدمات في جميع القطاعات وتحت مختلف الظروف، ولكن يبدو أنّ استخدام النظام على مستوى السيارات والطائرات والبواخر والقطارات سيشهد بعض التأخير، إلاّ أنّ الخدمات الأخرى ستكون متوفرة في أواخر العام المقبل.

برنامج غاليليو أُطلِق في العام ألف وتسعمائة وتسعة وتسعين وعَرف بعض التأخير في الإنجاز وسيَسمح بإستقلالية أوربا عن الولايات المتحدة في مجال الفضاء. ولحدّ الآن فاقت تكلفة المشروع الذي مولته المفوضية الأوربية ثمانية وعشرين مليار يورو. وتطمح المفوضية أن يعود غاليليو بأرباح تفوق تسعين مليار يورو خلال العشرين عاما المقبلة.