عاجل

تقرأ الآن:

انتقادات أوكرانية وأوروبية - أمريكية لموسكو بسبب قافلتها الإنسانية قبل اجتماع مجلس الأمن


أوكرانيا

انتقادات أوكرانية وأوروبية - أمريكية لموسكو بسبب قافلتها الإنسانية قبل اجتماع مجلس الأمن

بعد دخول عشرات شاحنات المساعدات الإنسانية الروسية إلى شرق أوكرانيا ووصولها إلى إقليم لوغانسك الانفصالي، الحكومة الأوكرانية قالت إنها تعتبر هذا التصرف الذي تم، برأيها، دون ترخيص منها خرقا للمواثيق الدولية وغزوا مباشرا لأراضيها من طرف موسكو.

رئيس الحكومة الأوكرانية آرسيني ياتسينيوك عقد ندوة صحفية لتوضيح موقف بلاده، وقال منتقدا موسكو:

“المسؤولية الكاملة تقع على عاتق الاتحاد الفيدرالي الروسي الذي خرق كل المعاهدات الدولية ورفض التعاون مع الصليب الأحمر الدولي وأيضا على عاتق الرئيس الروسي شخصيا”.

الاتحاد الأوروبي اعتبر الخطوةَ الروسية “انتهاكا واضحا” للحدود الاوكرانية. وطالبت واشنطن موسكو بالسحب الفوري لقافلة المساعدات الإنسانية من لوغانسك. كما سارع الحلف الأطلسي إلى الإعلان بأن المسعى الروسي من شأنه تعميق الأزمة متهما روسيا بإدخال أسلحة إلى الانفصاليين.

ممثل روسيا لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين قال:

“في هذه الأوقات، يبدو أنه لا توجد تراتبية قيادية واضحة في كْييف، لأن ضمانات أُعطيتْ على مستوى رفيع جدا، لكن مستويات أخرى رفضتْ إعطاء الأوامر المطلوبة لشرطة الحدود للسماح بدخول الشاحنات. هذه اللعبة لم يكن ممكنا أن تستمر إلى ما لا نهاية. لقد انتظرنا بما فيه كفاية، وكان الوقت قد حان للتحرك”.

وفيما هددت واشنطن بعقوبات جديدة، يعقد مجلس الامن الدولي خلال الساعات المقبلة اجتماعا طارئا لبحث دخول الشاحنات الروسية إلى شرق أوكرانيا.