عاجل

عاجل

عرض عسكري في كييف بمناسبة احتفال البلاد بعيد استقلالها

تقرأ الآن:

عرض عسكري في كييف بمناسبة احتفال البلاد بعيد استقلالها

حجم النص Aa Aa

تجمع الآلاف من الأوكرانيين في ساحة الاستقلال في كييف لحضور فعاليات العرض العسكري بمناسبة عيد استقلال البلاد عن الاتحاد السوفيتي.

وفي كلمة القاها بهذه المناسبة، قال رئيس البلاد بيترو بوروشينكو إن أوكرانيا تعيش تحت التهديد ولا بد من تعزيز قدرات الجيش لمواجهة أيِّ تصعيد محتمَل مضيفا:

“الحرب ليست من أولوياتنا، لقد فرضت علينا من قبل قوى خارجية، خيارنا هو السلام والتنفيذ السلمي لخطة دونباس، التي اقتُرحتْ في يونيو حزيران”.

الحضور تفاعل مع خطاب الرئيس وعَبَّر الكثير منهم عن أملهم بتجنب إراقة المزيد من دماء الأوكرانيين.

يقول أحد المتواجدين في الميدان: “إنه يوم ذكرى واحتفال في الوقت نفسه. إنه يوم عيد حقيقي بالنسبة لأوكرانيا التي كانت مختلفة تماما في السنوات الماضية”.

فيما تقول هذه السيدة: “أريد أن تنتهي الحرب اليوم قبل الغد وأريد أن أطلب من سكان دونباس ألاَ يمارسوا أيَّ أعمال مشينة قد تقسم بلدنا، أوكرانيا موحدة، والقرم هي أيضا جزء من أوكرانيا”.

موفدتنا إلى الميدان أنجيلينا كارياكينا :
“رغم بعض الانتقادات بسبب فكرة إجراء عرض عسكري وسط أجواء الحرب، الكثيرون في أوكرانيا يعتقدون أن هذا الحدث ضروري لتعزيز المبادىء العامة للبلاد. جزء من الجنود ومعداتهم العسكرية سيتوجهون إلى ساحة المعركة، إلى منطقة عمليات مكافحة الإرهاب في الشرق تحديدا من هذا المكان حيث يجري العرض العسكري”.