عاجل

تقرأ الآن:

إستمرار الجهود للتوصل لإتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحماس


غزة

إستمرار الجهود للتوصل لإتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحماس

إستمرار الغارات الإسرائيلية على قطاع غزة يودي بحياة خمسة فلسطينيين على الأقل منذ فجر الإثنين. القصف تركز على وسط مدينة غزة وحي العطاطرة قرب بيت لاهيا في شمال القطاع غزة. وأدت الغارات إلى تدمير مسجدين أحدهما في حي الزيتون بمدينة غزة، والآخر في بيت حانون شمال القطاع، فضلا عن تدمير عدد من المنازل في جباليا شمالا والبريج والنصيرات وسط القطاع. وحال الهجوم الاسرائيلي على القطاع دون بدء العام الدراسي، الذي كان مقررا الأحد حارما حوالي نصف مليون طفل فلسطيني من الإلتحاق بمقاعد الدراسة.

أما في الجانب الإسرائيلي سقطت العشرات من صواريخ كتائب عز الدين القسام على معبر ايريز بين اسرائيل وقطاع غزة، ما إضطر سلطات الدولة العبرية إلى إغلاقه. كما سقطت قذائف على مدينة وعسقلان في جنوب إسرائيل.

أعمال العنف هذه تأتي مع إستمرار عملية الجرف الصامد التي بدأتها إسرائيل منذ السابع من الشهر الماضي ضد قطاع غزة بدعوى الرد على الهجمات الصاروخية باتجاه الأراضي الإسرائيلية وقد أسفرت العملية، بحسب مصادر طبية فلسطينية، عن مقتل أكثر من ألفين ومائة فلسطيني وفي الجانب الإسرائيلي قتل أربعة وستون جنديا واربعة مدنيين بينهم أجنبي.

في الأثناء إقترحت مصر هدنة جديدة لوقف القتال الدائر في غزة بين اسرائيل وحركة حماس، هدنة تتضمن فتح المعابر والسماح بدخول مواد الإغاثة والبناء إلى القطاع.