عاجل

تقرأ الآن:

منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر تدخين السجائر الإلكترونية


العالم

منظمة الصحة العالمية تحذر من مخاطر تدخين السجائر الإلكترونية

طالبت منظمة الصحة العالمية في تقرير نشر الثلاثاء بتطبيق إجراءات صارمة حول تدخين السجائر الإلكترونية عبر منع تسويقها للأطفال القصر ومنع تدخينها في الأماكن والفضاءات العامة المغلقة.

وعبرت المنظمة عن انشغالها من وضع تجارة السجائر الإلكترونية، التي تبلغ حوالي ثلاثة مليارات دولار في العام، بيد مجموعة صغيرة من الشركات المصنعة للتبغ وتأثير ذلك على صحة المدخنين وغير المدخنين.

ويقول أحد المدخنين إن السيجارة الإلكترونية تسبب أضرارا أقل لصحة الإنسان مقارنة بالسجائر العادية، ولذلك هو يقبل على شرائها.
في حين يقول عدد من المختصين إن لهذه السجائر انعكاسات سلبية على صحة الإنسان ولا تقل خطورة عن السجائر التقليدية.

طبيب مختص في الأمراض الصدرية يقول إن منظمة الصحة العالمية تتحمل مسؤولية كبيرة في نشر الوعي لدى الناس حول خطورة هذه السجائر والتي تتسبب في إدمان مستهلكيها وفي خسائر صحية ومادية كبيرة لعلاج هذا الإدمان. فهي وإن كانت تحتوي على مواد أقل خطورة مقارنة بالسجائر العادية إلا أنها تمثل خطرا على الأطفال الصغار والأمهات الحوامل وكذلك على المدخنين غير المدمنين.

واقترحت منظمة الصحة العالمية التي أطلقت حملة توعية عالمية حول مضار التدخين قبل عشر سنوات، اقترحت حزمة إجراءات لتنظيم بيع السجائر الإلكترونية بما في ذلك تطبيق الإجراءات الردعية نفسها الخاصة بالسجائر العادية.