عاجل

عاجل

ردود فعل متباينة في أوكرانيا بعد قرار بوروشنكو حل البرلمان

تقرأ الآن:

ردود فعل متباينة في أوكرانيا بعد قرار بوروشنكو حل البرلمان

حجم النص Aa Aa

المعركة بين السلطات الأوكرانية والانفصاليين الموالين لروسيا لم تقتصر على ما يبدو على ساحات القتال شرقي البلاد لتمتد الى المشهد السياسي. فقرار حل البرلمان يهدف من خلاله الرئيس بترو بوروشنكو إلى تحقيق تمثيل أفضل لكافة مناطق البلاد في المجلس والتخلص ربما من النواب الموالين للانفصاليين.
بوروشنكو قال إنه واثق من الفوز وخاصة في إقليم دومباس شرق البلاد ومن فوز الاصلاحيين في البرلمان الجديد ما سيساعده على انجاز خطة السلام التي وضعها للخروج من الأزمة في أوكرانيا وفق تعبيره.

قرار حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات سابقة لأوانها في 26 من أكتوبر المقبل خلف ردود فعل متباينة في الشارع الأوكراني بين مؤيد ومعارض.

إنه قرار صائب يقول أحد المواطنين، فهذا البرلمان لا يمثل مصالح أوكرانيا، فمن كان يتظاهر في ساحة الاستقلال، غير اليوم موقفه وصوت لفائدة جهات أخرى. “إلا أن سكان المناطق الشرقية لن يقبلوا على الأرجح بهذا القرار، يقول آخر. قد يقولون بأن الانتخابات ليست شفافة وأن أصواتهم لم تحسب ولأجل ذلك أرى أن حل البرلمان كان قرارا خاطئا”.

وفي سياق آخر حذرت الولايات المتحدة من تصعيد خطير في المنطقة بعد إعلان أوكرانيا عن أسر عشرة جنود روس قرب إحدى مدنها الشرقية. وكانت موسكو نفت مرارا ارسال قوات روسية للقتال إلى جانب الانفصاليين شرقي أوكرانيا.