عاجل

أفغانستان: المرشح عبد الله عبد الله يعزز الضغط في أزمة الرئاسيات

تقرأ الآن:

أفغانستان: المرشح عبد الله عبد الله يعزز الضغط في أزمة الرئاسيات

حجم النص Aa Aa

الأزمة السياسية في أفغانستان تتفاقم حيث ما زال المرشح للرئاسة عبد الله عبد الله يبقي على الغموض في مسألة بقائه في السباق قبل أسبوع فقط من تولي الرئيس الجديد مهامه خلفا للرئيس المنتهية ولايته حامد كرزاي. عبد الله الذي تحدث عن عمليات تزوير واسعة خلال الانتخابات الرئاسية قرّر مقاطعة عملية التدقيق في الأصوات التي تجري بإشراف الأمم المتحدة والتي تهدف إلى إنهاء الخلاف الطويل حول الفائز في الانتخابات. ويمكن لتهديدات عبد الله ان تحرم خصمه أشرف غني الذي سينتخب بذلك بحكم الأمر الواقع من الشرعية في أول إنتقال للسطة من رئيس لآخر.

وينذر التوتر بين الطاجيك من أنصار عبد الله والباشتون الذين يدعمون منافسه أشرف غني، بعودة شبح الحرب الأهلية الأفغانية أثناء عقد التسعينيات. ويخشى المراقبون من أن يستغل متمردو حركة طالبان هذا الوضع لتحقيق مكاسب على الأرض بعد إنسحاب القوات التي يقودها الحلف الأطلسي الذي خاض حربا ضد الحركة الإسلامية لمدة ثلاثة عشر عاما.

وبدأت اللجنة الانتخابية المستقلة الإثنين عملية إبطال بطاقات الانتخاب المزورة في الرئاسيات بعد أكثر من شهر على بدء التدقيق في أكثر من ثمانية ملايين صوت من أصوات الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت في الرابع عشر حزيران-يونيو. والهدف من مجمل العملية هو إلغاء البطاقات المزورة وتحديد الفائز بين المرشحين عبد الله وغني وإضفاء الشرعية على الرئيس المقبل.

يذكر أنّه ولإستبعاد مخاطر زعزعة الاستقرار السياسي وقع المرشحان مطلع آب-أغسطس برعاية وزير الخارجية الأميركي جون كيري إتفاقا لتشكيل حكومة وحدة وطنية أيا يكن الفائز بالرئاسة.