عاجل

تقرأ الآن:

الاتحاد الأوربي يتعهد بأخذ دور إيطاليا في مجال الهجرة غير الشرعية


إيطاليا

الاتحاد الأوربي يتعهد بأخذ دور إيطاليا في مجال الهجرة غير الشرعية

الاتحاد الأوربي يتعهد بأخذ دور إيطاليا في مجال إنقاذ المهاجرين غير الشرعيين قبالة السواحل الإيطالية وفي عرض البحر المتوسط. القرار جاء بعد أيام من تسجيل وفاة مئات المهاجرين غير الشرعيين وإنقاذ الآلاف منهم خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. المفوضية الأوربية اقترحت عملية “فرونتكس الإضافية” بدل “مار نوستروم” التي اعتمدتها إيطاليا.

“ عملية “فرونتكس الإضافية” ستحل محل عملية “مار نوستروم” وعلى الرغم من أنها لن تحمل نفس إمكانيات “مار نوستروم” التي كانت طموحة للغاية ولسنا ندري إذا ما كنا نستطيع ايجاد الوسائل للقيام بما فعلت إيطاليا بالضبط “.

وسبق وأن أعلنت إيطاليا أنها لا يمكنها التكفل بعملية “فرونتكس الإضافية” بمفردها حيث بات من الصعب على روما إنفاق تسعة ملايين يورو شهريا لمراقبة السواحل، وعلى هذا الأساس دعت بقية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي إلى تقديم المساعدة في عمليات المراقبة.

“ ما نريده هو مساهمة الدول الأخرى ومشاركة الدول من حيث السفن والمروحيات، سيعمل على ضمان إستمرارية عملية “فرونتكس الإضافية”“، قال وزير الداخية الإيطالي أنجلينو ألفانو.

“ السؤال الأساسي الذي ينتظر إجابة هو كيف سيتم توفير موارد مالية جديدة. إيطاليا والمفوضية الأوربية ستكافحان لأنّ ميزانية الاتحاد الأوربي لعملية فرونتكس سترتفع في عام ألفين وخمسة عشر“، تقول مراسلة يورونيوز من بروكسل.

وكالة الأمم المتحدة للاجئين شددت على تكاتف الجهود لمعالجة أزمة الهجرة في البحر المتوسط مؤكدة أنّ الوضع المأساوي على الحدود البحرية لأوربا يتطلب اتخاذ إجراء عاجل ومنسق من دول الاتحاد الأوربي .