عاجل

فرحة في غزة باتفاق وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين

تقرأ الآن:

فرحة في غزة باتفاق وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين

حجم النص Aa Aa

فرحة في الأراضي الفلسطينية من غزة إلى الضفة الغربية باتفاق وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل بوساطة مصرية رغم الثمن الباهض الذي دفعته غزة خلال خمسين يوما من الحرب.

اتفاق وقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين دخل حيز التنفيذ ابتداء من الساعة السابعة من مساء الثلاثاء حسب التوقيت المحلي.

وقد أكَّد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية حماس سامي أبو زهري التوصل إلى هذا الاتفاق.
وقال أبو زهري إن المقاومة حققتْ أغلب مطالبها داعيا الإسرائيليين إلى العودة إلى بيوتهم ومذكرا إياهم بأن رئيس حكومتهم لم يتمكن من حمايتهم من الضربات الفلسطينية، وأن عودتهم إلى البيوت تتم بفضل توقف حماس عن إطلاق صواريخها لا أكثر. أبو زهري قال في كلمة له من غزة:

“اليوم، نقول للإسرائيليين، بعد دخول اتفاق التهدئة حيز التنفيذ، بإمكانكم العودة إلى بيوتكم، بقرار من حماس وليس بقرار من نتانياهو”.

الطرف الإسرائيلي أكد خبر التوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار معتبرا أن حماس قبلت المبادرة المصرية ذاتها التي رفضتها قبل شهر في تلميح ضمني له بأنها لم تحقق مطالبها. وقال الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية مارك ريجيف:

“لماذا حماس قبلت اليوم المبادرة المصرية ذاتها التي رفضتها قبل شهر. كان يمكن تفادي سفك الكثير من الدماء”.

الاتفاق الذي ساهم في إنجازه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ودولة قطر، حسب محمود عباس، يَفترِض فتح جميع المعابر في غزة والشروع في إعادة الإعمار في انتظار التفاوض خلال شهر حول الميناء والمطار والأسرى.