عاجل

اتساع رقعة المعارك جنوب أوكرانيا وبوروشنكو يلغي زيارته إلى تركيا

تقرأ الآن:

اتساع رقعة المعارك جنوب أوكرانيا وبوروشنكو يلغي زيارته إلى تركيا

حجم النص Aa Aa

ألغى الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو اليوم الخميس زيارته إلى تركيا بسبب “التدهور السريع” في الوضع شرق البلاد حيث استولى المتمردون على عدة مدن وسط اتهامات بتوغل جنود روس في البلاد.

وقال بوروشنكو إنه ألغى رحلته الى تركيا بعد “اجتياح قوات روسية لأراضي أوكرانية. مكان رئيس أوكرانيا يجب أن يكون في كييف في ظل هذه الظروف”.

واستطاع الانفصاليون الموالون لروسيا دخول مدينة نوفوأزاروفسك جنوب شرق أوكرانيا الخميس بعد معارك مع القوات الحكومية الأوكرانية.
وتعد مدينة نوفوأزوفسك طريقا مهما للمدينة الساحلية المهمة ماريوبل.

وذكرت مصادر أمنية اوكرانية أن قوات روسية دخلت الحدود لدعم هجوم المتمردين، لكن موسكو نفت مرارا تسليح أو دعم المتمردين بشكل سري.

قائد القوات الانفصالية لم ينكر وجود مقاتلين روس وأضاف، “كان من الصعب القتال من دونهم، هناك ما بين ثلاثة آلاف إلى أربعة آلاف عنصر منهم، بعضهم غادر، وبعضهم لا يزال بيننا، هناك عدد من العسكريين الذين يفضلون البقاء معنا لقضاء إجازتهم على شواطىء البحر، هم إخوة يفضلون القتال من أجل حريتهم”.
وفي مدينة دونيتسك معقل المتمردين، قتل 11 مدني 22 في قصف مدفعي خلال الساعات 24 الماضية.

المئات من المتظاهرين احتشدوا أمام القصر الرئاسي بالعاصمة كييف، داعين إلى تعزيز تسليح القوات الحكومية التي تقاتل بالشرق، المتظاهرون بدوا غاضبين من قلة حيلة الحكومة الأوكرانية في حماية أرواح المقاتلين المتطوعين.