عاجل

عاجل

بوروشينكو:"اجتياح روسيا لأوكرانيا سيؤثر على أمن أوروبا"

تقرأ الآن:

بوروشينكو:"اجتياح روسيا لأوكرانيا سيؤثر على أمن أوروبا"

حجم النص Aa Aa

الوضع شرقي أوكرانيا يزددا تأزما، ما قد ينذر بانفجار وشيك للعلاقات الروسية الأوكرانية. فكييف تتهم موسكو باجتياح أراضيها وتقول إن مركبات عسكرية تابعة لقوات روسية تقدمت نحو مناطقها الشرقية.

على الصعيد الدبلوماسي، وخلال اجتماع للمجلس الأوروبي في بروكسل، أكد الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن ما تقوم به روسيا سيؤثر لا محالة على أمن القارة الأوروبية، حيث قال:

“ لقد ساء الوضع منذ 27 من آب / أغسطس، والألاف من القوات الأجنبية ومئات المدرعات العسكرية هم الآن فوق الأراضي الأوكرانية مع احتمال كبير للتأثير ليس فقط على أمن واستقرار أوكرانيا، لكن على أمن واستقرار أوروبا”.

وفيما نفت روسيا أيَّ اجتياح لها للأراضي الأوكرانية، أكدت كييف أن الموالين لموسكو المدعومين من القوات الروسية، سيطروا على عدة مناطق شرقي أوكرانيا، وهم بصدد التقدم نحو مدينة ماريوبول الإستراتيجية.

أما في مدينة دونيتسك، فاستهدف قصف مجهول المصدر محطة لسكك الحديد وسوقا مجاورة، وهو ما تسبب في خسائر مُعتبَرة دون وقوع ضحايا.

نتاشا، مالكة محل في السوق تقول:

“لقد أتينا إلى هنا لاستعادة بعض أغراضنا، حمدا لله أننا لم نفقد كل شيء، فبعض الأشخاص فقدوا كل أموالهم”.

وفور وقوع الانفجار، تنقل مراقبو منظمة الأمن والتعاون الأوروبية إلى عين المكان لتوثيق كل ما تعلق بالقصف الذي استهدف منطقة مدنية.