عاجل

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وخلال حوار تلفزيوني، يدعو إلى ضرورة إنهاء الأزمة في أوكرانيا بالحوار بين الانفصاليين وحكومة كييف ويتطرق للمرة الأولى إلى فكرة منح وضع الدولة للمناطق الشرقية.

بوتين قال: “فلنبدأ فورا محادثات جوهرية، لا تتعلق فقط بالمسائل التقنية لكن حول قضايا التنظيم السياسي للمجتمع ومنح وضع دولة في جنوب شرق أوكرانيا بهدف حماية المصالح المشروعة لسكان هذه المنطقة”.

تصريحات بوتين أثارت الكثير من الجدل فور بث الحوار، ما جعل المتحدث باسم الكرملين يقلل من شأنها قائلا إنها لا تعني على الإطلاق أن بوتين يدعو لبحث استقلال المناطق الشرقية لأوكرانيا.

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو وخلال القمة الخاصة التي عقدها رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، ناشد الغرب تقديم دعم كبير لبلاده في قتالها ضد الانفصاليين الموالين لروسيا.

من جانب آخر، اعتبرت رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكايتي أن روسيا توجد “عمليا في حالة حرب ضد أوروبا” داعية الأوروبيين إلى إرسال معدات عسكرية إلى أوكرانيا. ولدى وصولها إلى بروكسل لحضور قمة الاتحاد الأوروبي قالت: “روسيا في حالة حرب مع أوكرانيا، الدولة التي تريد الانضمام إلى أوروبا، ما يعني أن موسكو عمليا في حالة حرب ضد أوروبا”.

وكان القادة الأوروبيون ومن بروكسل، قد أمهلوا روسيا أسبوعا لتغيير سياستها تجاه أوكرانيا قبل فرض عقوبات اقتصادية جديدة عليها.