عاجل

عاجل

جائزة" أستورياس للوئام "

تقرأ الآن:

جائزة" أستورياس للوئام "

حجم النص Aa Aa

للمناضلة والصحفية الكونغولية
كادي أدزوبا

في أسبانيا، جائزة مؤسسة أمير استورياس للوئام منحت للمناضلة والصحفية الكونغولية كادي ادزوبا. انها احدى الجوائز الثماني التي تمنحها المؤسسة سنوياً وهي عبارة عن تمثال للفنان جوان ميرو ومبلغ قدره خمسون الف يورو.

انها آخر جائزة لسلسلة من ثماني جوائز تمنحها المؤسسة سنوياً وهي عبارة عن تمثال للفنان جوان ميرو ومبلغ قدره خمسون الف يورو.

رئيس لجنة التحكيم، خافيير فرنانديز فرنانديز الذي يرأس الحكومة الإقليمية لإمارة أستورياس قال انها جاءت تكريماً لنضالها اليومي في بلادها للتنديد بانتهاكات حقوق الإنسان، ولتوفير حياة أفضل لضحايا الاغتصاب. وهي مهمة خطرة وسخية .

فاليري غوريا، صحفية في يورونيوز، سبق وان إلتقت بها في إحدى حلقات برنامج” النساء والحرب“، تعمل في راديو أوكابي، اذاعة بعثة الامم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية، MONUSCO.
وفي العديد من المنظمات بما في ذلك رابطة الإعلاميات لشرق الكونغو أدلت بشهادتها أمام المحكمة الجنائية الدولية وفي مجلس الشيوخ الأمريكي،
حول العنف الجنسي ضد النساء في جمهورية الكونغو الديمقراطية، البلد الذي عانى من البحرب الأهلية بين العامين 1996-2008 ولا زال يعاني من القتال في شرق البلاد. تلقت تهديدات بالقتل لمرات عدة .