عاجل

عاجل

السيارات تتحول إلى مصدر للطاقة الكهربائية

تقرأ الآن:

السيارات تتحول إلى مصدر للطاقة الكهربائية

حجم النص Aa Aa

السيارات هي مصدر كبير لتلوث الهواء، ولكنها قد تصبح في مستقبلا مصدرا لإنتاج الكهرباء.
مهندسون في الشركة لإيطالية Underground Power المتخصصة في الطاقة الحركية يؤكدون ذلك.
المبدأ هو التالي : عندما تسير السيارة بسرعة تتراوح بين عشرين و خمسين كيلومترا في الساعة فإنها تستهلك خمسة وعشرين واط في الساعة. هؤلاء المهندسون ابتكروا نظام “ليبرا” القائم على خطوط ابطاء بارتفاع اثني عشر سنتيمترا.

يقول الرئيس التنفيذي لهذه الشركة الإيطالية:“نحن نقدم نظاما مبتكرا وذكيا يسترد ويمتص الطاقة من السيارات، من خلال عملية إبطاء سيرها وتحسين السلامة على الطرقات وإنتاج الطاقة الخضراء ومن خلال استخدام الطاقة التي تنتجها السيارة عندما تتوقف”.

لإستغلال جيد لهذه الطاقة التي تنتجها السيارة عند عملية التوقف، ثبت نظام ليبرا في مفترق الطرقات ومسالك المشاة وقرب محطات الإستخلاص وفي مخارج الطرقات السريعة وأيضا في مرآب السيارات التابعة لمراكز التسوق.
تم اجراء عديد الإختبارات لتقييم نجاعة هذا النظام، الذي صمم لتحمل وزن آلاف السيارات والشاحنات يوميا ولإنتاج الطاقة طبعا.
يضيف الرئيس التنفيذي لهذه الشركة الإيطالية:“يتم جمع الطاقة ونقلها إلى المولدات التي تبدأ في الحركة وفي تحويل الطاقة الحركية والميكانيكية من طاقة متقطعة إلى طاقة متواصلة.”
الكهرباء المنتجة يمكن استخدامها فيما بعد لإنارة الشوارع العمومية أو لتزويد محطات شحن السيارات الكهربائية بالطاقة. وفقا لمصمميه فإن نظام “ليبرا“، المثبت في مرآب سيارات مركز تسوق، يمكنه انتاج 100،000 سنويا.