عاجل

تقرأ الآن:

أوباما يدين روسيا مجددا و يطالب الناتو بتأييد كامل لأوكرانيا


إستونيا

أوباما يدين روسيا مجددا و يطالب الناتو بتأييد كامل لأوكرانيا

الرئيس الأمريكي باراك أوباما يجدد دعمه الكامل لأوكرانيا داعيا الحلف الأطلسي إلى موقف مماثل خلال القمة المرتقبة الخميس ببلاد الغال. أوباما قال أمام الطلاب و المجتمع المدني في إستونيا أن روسيا بصدد إرتكاب أكبر خطأ و هي تدفع ثمن إندفاعها هذا:
باراك اوباما:
“ روسيا إرتكبت خطأ وهي تدفع نتائج ذلك، رؤوس الأموال تتراجع و الإستثمار الأجنبي ينخفض، لأن المستثمرين يعرفون أن روسيا أضحت رهانا خاسرا”

باراك أوباما أكد أنه لابد من إنهاء الهجوم الغاشم على أوكرانيا مستنكرا في الوقت ذاته إستعمال روسيا لثرواتها الغازية للضغط على الدول الغربية:
“ لابد من تنويع مصادر الطاقة وتطوير التكنولوجيات، لأنه لايجب أن تكون أي دولة رهينة دولة أخرى، كما لا يحق لأي بلد أن يستعمل الطاقة كسلاح”.

الرئيس الأمريكي دعا كذلك الناتو لدعم أوكرانيا دون لبس، من خلال تقديم إلتزامات ملموسة إقتصاديا، أمنيا و تكنولوجيا
“سوف نجتمع في بلاد الغال و نجدد تحالفنا مع الرئيس بوروشنكو، الدول الأعضاء متحدة و متفقة على تأييد أوكرانيا ومساندتها في الدفاع عن وحدتها.

الرئيس الأمريكي أشاد كذلك بدور دول البلطيق الثلاثة في الناتو مؤكدا أن الحلف الأطلسي يبقى مفتوحا لإستقبال أعضاء جدد و أن توسيع الحلف سيمكن من تكريس مبادئ الديمقراطية في الدول العضوة التي ستحضى بحماية تامة من قبل الناتو. أوباما يكون قد وجه دعوة غير مباشرة لكل من مولدوفيا و جورجيا للإنضمام إلى الحلف خاصة بعد إعلان كييف رغبتها في دخول التحالف.