عاجل

تقرأ الآن:

الأزمة الأوكرانية و داعش يتصدران قمة الناتو


Insight

الأزمة الأوكرانية و داعش يتصدران قمة الناتو

في ويلز ببريطانيا، تعقد قمة حلف الشمال الأطلسي في ظل تصاعد نزاع غير مسبوق في القارة الأوروبية. القمة تعقد بحضور ستين من زعماء العالم ورؤساء الدول والحكومات وأربعة ألاف مندوب.

الأزمة الأوكرانية ستتصدر جدول أعمال القمة، فتزايد حدة التوتر بين روسيا وأوكرانيا جعل المعارك تتواصل في الشرق الأوكراني بين الإنفصاليين وحكومة كييف التي تتهم روسيا الإتحادية بدعمهم واجتياح أراضيها.

أوكرانيا طالبت بمساعدة الدول الأوروبية وقمة حلف الشمال الأطلسي ستكون فرصة للدول الأعضاء في الحلف لدراسة إمكانية دعم كييف بالأسلحة وفرض عقوبات إقتصادية جديدة على روسيا.

الحلف سيناقش أيضا إذا ما كان سيؤهل قوة عسكرية للتدخل السريع في أوروبا الشرقية قد تواجه أي اعتداء روسي، فحوالي 4000 جندي قد يتدخلون في 48 ساعة فقط.

وإلى جانب الأزمة الأوكرانية، أعمال القمة في ويلز ستناقش أيضا حيزا وافرا من التطورات المتسارعة المتعلقة بتنظيم الدولة الإسلامية.

حلف الشمال الأطلسي سيقرر ما إذا كان سيوجه ضربات محددة فقط ضد مواقع التنظيم بعد أن أكدت تقارير عديدة أنه لن ينشر قوات برية.

من جهة أخرى سيدرس حلف الشمال الأطلسي عملية سحب قوات الحلف العسكرية من أفغانستان. لا سيما وأن الموعد النهائي لسحب جميع القوات الأجنبية سيكون نهاية العام الجاري، رغم زيادة المخاوف إزاء إمكانية تطور الخلافات المتعلقة بنتائج الإنتخابات الرئاسية.

ومن بين النقاط التي سيهتم بها الحلف أيضا: أندرس فوغ راسموسن الذي ترأس حلف الشمال الأطلسي عام 2009 والذي سيغادر منصبه بحلول الفاتح من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل حيث سيخلفه جينس ستولتنبارغ .

وبمناسبة انعقاد قمة حلف شمال الاطلسي تمت هذه المقابلة الخاصة بيورونيوز مع الكسندر غروشكو السفير الروسي لدى حلف شمال الاطلسي. اجرى المقابلة اندريه بيكيتوف من مكاتب يورونيوز في بروكسل.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: سيد غروشكو لنتحدث بداية عن قمة دول حلف الاطلسي و هي قمة ستناقش
العلاقات مع روسيا بينما روسيا غير مدعوة الى هذه القمة.

الكسندر غروشكو سفير روسيا لدى حلف الاطلسي: اساسا لم تطرح مسالة تنظيم قمة مشتركة. فبعد ان تم تعليق مشاريع التعاون مع روسيا لم يثر موضوع اية قمة مشتركة . دول حلف الاطلسي مدعوة لمناقشة مشاكلها.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: ما هو يا ترى موقف روسيا من ما قد يعلن في بلاد الغال حول خطط حلف
الاطلسي للتواجد اكثر في شرق اوروبا؟

الكسندر غروشكو سفير روسيا لدى حلف الاطلسي: استنكارنا لا نخفيه و قد عبرنا لمرات عديدية عن قلق روسيا من تزايد نشاط حلف الاطلسي على طول حدود روسيا برا و بحرا و جوا و الامر مقلق لاسباب عديدية اولها انه لا توجد اسباب تدعو لزيادة نشاط حلف الاطلسي في شرق اوروبا.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: الاوروبيون يقولون انهم قلقون على امنهم من جراء التصرف الروسي في اوكرانيا
و هم يعتبرونه اعتداء. فهل القلق الاوروبي مبرر؟

الكسندر غروشكو سفير روسيا لدى حلف الاطلسي: هذه الهواجس لا مبرر لها. و قد برهنت روسيا عدة مرات ان هذه الحجج المقدمة من قبل حلف الاطلسي و بعض الدول هي حجج غير صحيحة و مفبركة.و لم تحشد روسيا قواتها و لا تحرك لآليات عسكرية روسية مخلة بالتوازن. بصورة عامة ان هذا الموقف ينم عن رهاب و الرهاب لا يعالج بالدبابات و نشر القوات القتالية الاضافية. لهذه الاسباب يجب على عدة بلدان ان تنظر الى المشاكل الموجودة بين مجتمعاتها.

اندريه بيكيتوف من يورونيوز: بعض المشاركين في قمة بلاد الغال اعلنوا ان روسيا خرقت التفاهم المبرم مع حلف الاطلسي و لذلك لا يشعروا بضرورة الالتزام بهذا التفاهم . هل الموضوع مهم بالنسبة لكم؟

الكسندر غروشكو سفير روسيا لدى حلف الاطلسي: في الوضع الحالي حلف الاطلسي يتخذ سبيلا يمكن ان يضعف الاستقرار الامني المناطقي و الدولي. و حلف الاطلسي يتحضر عسكريا ضد روسيا من جهة و من جهة ثانية يقلل من سبل التعاون مع روسيا لحل المشاكل التي لا يمكن لحلف الاطلسي ان يحلها دون التعاون مع روسيا و المجموعة الدولية.