عاجل

تقرأ الآن:

ماذا يحدث للدماغ خلال عملية الإبداع؟


موسيقي

ماذا يحدث للدماغ خلال عملية الإبداع؟

In partnership with

اثنان من كبار عازفي البيانو يرتجلان. انه حوار موسيقي عفوي. كيف يمكن أن نعرف ماذا يحدث في دماغيهما خلال هذه العمل الخلاق؟
هل توجد طريقة لتصوير الإبداع الدماغي وكيف يمكن ان يكون متزامنا ؟
مؤسسة Agalma في جنيف، لديها إجابات على هذه الأسئلة في تجربة فريدة من نوعها.

الموسيقي ريتشارد رونتسش، يقول:
“لربما أستطيع أن أبدأ بشيء ما، بفكرة ما، قد يرافقني أو لا، قد يذهب في الإتجاه المعاكس. نعلم أننا في لحظة ما سننفصل وسنلتقي فيما بعد، كالباليه. نشعر حين نكون بحالة جيدة، حين نكون مع الآخر، حين نهتز معه، نعرف ما يحدث، لكن هل نتمكن من رؤية هذا “؟

بيير ماجسترتي ، متخصص بالجهاز العصبي، يقول: “ الفكرة هي تسجيل النشاط الكهربائي بجهاز قوي جداً ، له القدرة على إظهار نوع من التوقيع الكهربائي لنشاط الدماغ خلال عملية الإبداع. الإشارة التي نبحث عنها صغيرة جدا غارقة في المحيط.”

يتم تسجيل النشاط الكهربائي من خلال تخطيط أمواج الدماغ . ويتم تحليل الإشارات ونبضات القلب وحركات عازفي البيانو. شاشة خلفهما تظهر في الوقت الحقيقي البيانات المختلطة بلا اصوات. لون النشاط الكهربائي يصبح أكثر كثافة.

بيير ماجسترتي ، يضيف قائلاً:
“نحن مهتمون في محاولة فهم اللاوعي وخاصة العمليات الأكثر ابداعاً كالارتجال مثلاً”.

المحلل النفسي، فرانسوا انسرميت، يقول:
“في أية لحظة كل شيء يمكن أن يكون مختلفا. كل شيء يمكن أن يتغير. هذا هو الارتجال، ارتجال اثنين من عازفي البيانو كما في هذه التجربة ، حيث يمكن تحفيزهما ، حيث يمكن خلق شيء ما بينهما ، الأثنان معاً على حد سواء، كما في الحياة، هل لنا القدرة على إرتجال حياتنا كما يرتجل هؤلاء الموسيقيون الموسيقى “.

الموسيقي ريتشارد رونتسش، يضيف قائلاً:
“استمع إلى هذه النغمات كما لو انني اتعامل مع الألوان ، كالرسام. يمكن أن تتعزز بالإيقاعات. انها لعبة ، أنظر الى هذا كلعبة “

انه مشروع طموح . الفنانون والعلماء يعملون معاً لإكتشاف سر العملية الإبداعية – انه التحدي الحقيقي.

المحلل النفسي فرانسوا انسرميت، يضيف قائلاً: “هذه التجربة هي فرصة لمعالجة مسألة الإبداع في مجالات مختلفة. علم الأعصاب ومجال التحليل النفسي ومجالات الإبداع الفني. لدينا مواضيع مشتركة. لدينا نقطة مشتركة . الغموض، والألغاز موجودة في ميادين مختلفة “.

اختيار المحرر

المقال المقبل
أوبرا التروفاتوري ...عرض استثنائي في مهرجان سالزبورغ

موسيقي

أوبرا التروفاتوري ...عرض استثنائي في مهرجان سالزبورغ