عاجل

قطاع غزة بحاجة إلى 7.8 مليار دولار لإعادة إعماره

تقرأ الآن:

قطاع غزة بحاجة إلى 7.8 مليار دولار لإعادة إعماره

حجم النص Aa Aa

إعادة إعمار غزة بعد القصف الإسرائيلي الذي دام سبعة أسابيع سيكلف مايقارب ثمانية مليارات دولار. السلطات الفلسطينية قدرت الخميس تكلفة إعادة بناء سبعة عشر ألف منزل قصف في غزة بمليونين ونصف المليون دولار، إضافة إلى مائتين وخمسين مليون دولار التي يحتاجها قطاع الطاقة بعد أن دَمر صاروخان إسرائيليان محطة توليد الكهرباء الوحيدة في الأرض الفلسطينية.

الإقتصادي الفلسطيني وكبار أعضاء فتح، محمد اشتية:
“الهجوم على قطاع غزة هذه المرة لم يكن مسبوقا ،غزة منكوبة و تحتاج إلى مساعدات فورية لأن الكثير من الأمور لا تنتظر طويلا”.

إعادة بناء وتجهيز البنية التحتية لغزة سيستغرق خمس سنوات، حيث تعلق السلطات الفلسطينية آمالا كبيرة على اجتماع المانحين المتوقع عقده في القاهرة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل والذي سيحدد آليات تقديم المساعدات الدولية، في الوقت الذي يتهم فيه سكان غزة إسرائيل بمحاولة إزالة القطاع.

آحد سكان غزة يعلق قائلا:
“البنية التحتية مدمَّرة، الشوارع مدمرة البيوت مدمرة، أشجار، حجارة و طرقات. في بيت حانون رأيتم الجرافات أتلفت الإسفلت، ما دخْل الإسفلت؟ إنه دمار”.

قطاع غزة شهد حربا حقيقية على مدار خمسين يوما، بين كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، والجيش الإسرائيلي أسفرت عن مقتل أكثر من ألفي فلسطيني وتشريد عشرات الآلاف بعد أن دُمِّرتْ منازلهم بالقصف العنيف.