عاجل

تقرأ الآن:

المجتمع الدولي يأمل في التوصل إلى توقيع هدنة في أوكرانيا


أوكرانيا

المجتمع الدولي يأمل في التوصل إلى توقيع هدنة في أوكرانيا

المجتمع الدولي يعلق آمالا كبيرة على المحادثات التي تحتضنها العاصمة البيلاروسية مينسك اليوم. محادثات قد تضع حداً للحرب المستمرة منذ خمسة أشهر في شرق أوكرانيا. وتضمّ المحادثات عدداً من المندوبين من أوكرانيا وروسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوربا. وتتناول المحادثات بالدرجة الأولى وقف إطلاق النار بين الجيش الأوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا حيث يرغب الطرفان في عقد هدنة دائمة.
وعلى هذا الأساس، أعرب الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو عن أمله في التوصل إلى وضع اتفاق ثنائي لوقف إطلاق النار، على أن يبدأ تنفيذ خطة السلام السبت على أبعد تقدير.

هذه الإعلانات تأتي بعد يوم من تقديم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لخطة سلام من سبع نقاط تُنهي القتال في شرق أوكرانيا وتقضي بجلب مراقبين ومساعدات من الخارج مع ترك الانفصاليين يسيطرون على الأراضي الشرقية التي يحتلونها.

ميدانيا، لا يوجد مؤشر على وقف القتال في الشرق حيث حقق الانفصاليون تقدما سريعا في الأيام السبعة الماضية. وقال حلف شمال الأطلسي إنه دعم بآلاف الجنود الروس بالمدفعية والدبابات. حيث استمر القتال العنيف قرب مدينة ماريوبول الإستراتيجية وهي آخر مدينة يصل إليها النزاع المستمر منذ خمسة أشهر في شرق أوكرانيا حيث يشن المتمردون الموالون لروسيا هجوما مضادا أدى إلى انتزاع قسم كبير من الأراضي من أيدي القوات الحكومية في خلال أيام.