عاجل

تقرأ الآن:

تجدد الإشتباكات شرق أوكرانيا ومخاوف من إنهيار إتفاق وقف إطلاق النار


أوكرانيا

تجدد الإشتباكات شرق أوكرانيا ومخاوف من إنهيار إتفاق وقف إطلاق النار

المعارك العنيفة والمكثفة التي تشهدها المناطق الشرقية من أوكرانيا ساهمت بشكل كبير في خرق إتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم بين الجيش الأوكراني والإنفصاليين الموالين لروسيا. عدة مواجهات سجلت بين الطرفين ومسّت أجزاء من مطار دونيتسك ونقطة تفتيش عسكرية. المعارك أدت إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل حسب شهادات أدلى بها الإنفصاليون. في قرية سبارتاك إلى الشمال، إندلعت المعارك في حدود الساعة الرابعة من فجر هذا الأحد. دوي الرصاص أثار الكثير من الهلع في صفوف السكان الذين كانوا يعتقدون أنّ الهدنة أكبر ضمان لأمنهم. عشرات المنازل هوت من شدة القصف.

“ لا أعرف ماذا يحدث بالضبط، ولا أعرف لماذا يحدث هذا، يبدو أنه لا يوجد وقف لإطلاق النار، وربما لن يكون هناك أي وقف لإطلاق النار“، تقول هذه السيدة.

“ يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، ولكن هل سيتمّ الإلتزام بهذه الهدنة؟ إنهم لا يولون أي إهتمام بنا، لا أعلم ماذا سأقول، ليست لدي كلمات لوصف هذه الحكومة، يا لهم من برابرة“،
قالت هذه السيدة.

معارك ضارية أيضا شهدتها مدينة ماريوبول، هذا المرفأ الإستراتيجي الواقع جنوب شرق أوكرانيا يعدّ همزة وصل بين دونيتسك وشبه جزيرة القرم بالنسبة للإنفصاليين الموالين لروسيا، لذا فهم يحاولون منذ أيام الإستيلاء عليها. المعارك التي شهدها محيط ماريوبول أدت إلى مقتل سيدة في صفوف المدنيين.

عدة إتفاقيات تمّ إبرامها خلال قمة حلف شمال الأطلسي الأخيرة حيث تمّ التعهد بتشكيل قوة رد سريع يمكن نشرها في بضعة أيام في حال نشوب أزمة كما تعهدت الولايات المتحدة، فرنسا، إيطاليا، بولندا والنرويج بتزويد أوكرانيا بأسلحة وبخبراء حربيين.