عاجل

تقرأ الآن:

مهرجان دوفيل للسينما الأمريكية يكرم الممثلة جيسيكا شاستين


ثقافة

مهرجان دوفيل للسينما الأمريكية يكرم الممثلة جيسيكا شاستين

مدينة دوفيل الفرنسية على سواحل النورماندي، تحتضن على مدى أسبوع كامل مهرجان السينما الأمريكية في نسخته الأربعين. أربعة عشر فيلما تشارك في المسابقة الرسمية بحضور كوكبة من نجومها وصناعها.

مدير مهرجان برونو بارد سيحدثنا عن تنوع الأفلام المختارة فيما يركز المخرج الفرنسي وعضو لجنة التحكيم الفرنسي جان بييرجونييه، على أهمية السينما المستقلة.

يقول برونو بارد مدير المهرجان :“هناك أفلام استوديوهات وهناك أفلام المسابقة الرسمية وهي أفلام مستقلة بإنتاج مستقل، هناك أفلام وثائقية أيضا، في الواقع دوفيل هو مهرجان كل السينما الأمريكية.”

جان بييرجونييه، مخرج سينمائي وعضو لجنة التحكيم
نحن نحكم على الأفلام المستقلة، الأفلام المجازفة، وفي كثير من الأحيان، ما إن ينجح المخرجون في سانداس أوهنا حتى تحتكرهم هوليوود، ليصبحوا بمثابة الفنيين المصنعيين للأفلام.”

الممثلة هيلين ميرين كانت حاضرة في دوفيل لعرض احد أفلامها خارج المسابقة الرسمية.

تقول الممثلة هيلين ميرين:“هذا النوع من المهرجانات هام جدا لإستمرارية السينما المستقلة، فالفيلم لا ينجز فقط لأهداف تجارية، من الطبيعي أن ننجز أفلاما بهدف كسب كسب المال والوصول إلى جمهور كبير ولكن هناك ربح وهناك أيضا ربح من نوع آخر.”

في فيلم
The Hundred-Foot Journey المقتبس من رواية تحمل العنوان ذاته، تلعب هيلين ميرين دور مديرة مطعم فرنسي، تجد نفسها في مواجهة مع طباخ هندي يفتح مطعما بجوارها.

التقينا رئيس لجنة التحكيم، المخرج كوستا غافراس، وكان لنا معه حديث حول الصورة النمطية للسينما الأمريكية.

يقول المخرج كوستا غافراس:“تعلمون عندما نتحدث عن السينما الأمريكية غالبا ما نطلق عليها سينما هوليوود إلى غير ذلك ، ولكن لا ..إنها سينما غير عادية قدمت لنا منذ البداية أفلاما ثرية احببناها كثيرا. السينما يمكنها لعب دورهام في حياتنا اليومية لذلك يجب أن نتابعها ونمجدها عند الضرورة”

مهرجان دوفيل السنمائي كرم في السنوات الماضية جوليان مور وسوزان ساراندون وغيرهما من الممثلات، هذا العام وقع الإختيارعلى جيسيكا شاستاين وذلك لثراء مشوارها الفني رغم قصره، فقد رشحت لجائزة أوسكار بفضل دورها في فيلم Zero Dark Thirty والذي تقمصت فيه دور عملية في وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، أشرفت على ملف مطاردة زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.

في تقليد خاص بالمهرجان وعلى خطى الكثير من النجوم الامريكيين من قبلها، دشنت الممثلة جيسيكا شاستاين لوحة تحمل اسمها، على طول الألواح الشهيرة لمدينة دوفيل السياحية الساحلية.

يقول فريدريك بونسارد، مبعوث يورونيوز إلى دوفيل:“بعد جيسيكا شاستين، سيترك جيمس كاميرونو جون ماكتيرنان وأبيل فيراراو فرانك ميلرو ويل فيريل بصماتهم في ألواح دوفيل. تابعوا في المجلة هذا الأسبوع جوائز الطبعة الأربعين لمهرجان السينما الأمريكية في دوفيل”

اختيار المحرر

المقال المقبل
انطلاق الدورة ال 39 لمهرجان تورونتو السينمائي

ثقافة

انطلاق الدورة ال 39 لمهرجان تورونتو السينمائي