عاجل

تقرأ الآن:

جلود جديدة للمباني القديمة


عالم الغد

جلود جديدة للمباني القديمة

في أوربا، نصف المباني شيدت قبل العام 1975. المباني القديمة تبدو جميلة بيد أن عيوبها كبيرة.

المهندس المعماري، إميليو بيتزي في جامعة البوليتكنيك، ميلانو، يقول: “ هذه المباني شيدت في عصر لم تكن معايير الطاقة كالكفاءة والاستهلاك والانبعاثات من الأولويات. الآن، هناك حاجة كبيرة لتحويل وتحديث الأداء الحراري لهذا التراث المعماري الأوروبي. لقد حان الوقت لابتكار نظم جديدة لتحديث هذه المباني … مع الأخذ بعين الإعتبار كفاءة استخدام الطاقة “.

هذا هو هدف مشروع البحث الأوربي EASEE . فالباحثون طوروا بعض المواد العازلة الجديدة لجعل المباني القديمة أكثر توفيرا للطاقة، كهذه المواد
المصممة لتوضع في الجدران الداخلية.

كريم غازي وكيلي، فيزيائي في معهد بحوث EMPA ، يقول: “هذه مواد عازلة مصنوعة أساسا من ثلاث طبقات من ألياف البوليستر. من المفترض أن تكون أكبر عازل حراري . وهذه مادة أخرى، تحتوي على طبقة واحدة فقط من ألياف البوليستر. ونسيجين في كلا الجانبين .وهذه مادة ثالثة. انها الأرخص . مصنوعة من مادة تسمى perlite بيرلايت. أكثر سمكا لأن البيرلايت له توصيل حراري أعلى “.

الباحثون إختبروا هذه المواد في مبنى تاريخي تابع لجامعة البوليتكنيك في ميلانو في ايطاليا شيد في العام 1965.
تمت تغطية الجدران الداخلية بأجهزة استشعار وهذه المواد العازلة الثلاث.

غابرييل ماسيرا، مهندس، في جامعة بوليتكنيك في ميلانو، يقول: “ هناك أجهزة إستشعار لقياس درجة الحرارة والرطوبة وتدفق الحرارة . لدينا ايضاً أجهزة إستشعار في ثلاثة أماكن مختلفة. خارج البناية، لهذا السبب وضعنا أجهزة الاستشعار على الواجهة. وفي تجاويف الجدران واخيراً في الواجهة الداخلية. أجهزة الاستشعار الخارجية لقياس الإشعاع وسرعة الرياح لمعرفة مدى تسرب الحرارة من المبنى . هذه البيانات تساعدنا على بناء نموذج حسابي لفهم كيفية تفاعل هذه المواد في ظروف مناخية مختلفة “.

كيف سيتم توفيرهذه المواد العازلة في الأسواق؟

هذه الشركة تقوم بتصنيع قطع جاهزة للإستخدام. بعض منها تحتوي على المواد العازلة الجديدة .
الشركة تقول إنها مستعدة لتقديم هذه الحلول بأسعار تنافسية.

ماركو بريدا، مدير عمليات، مبنى Magnetti ، يقول: “خلال السنوات الأخيرة، شهدنا تطوراً في سوق تجديد الواجهات والمباني القائمة. لذلك نحن متفائلون فيما يتعلق بآفاق السوق المستقبلية لهذا النوع من المواد العازلة الجديدة” . الباحثون يأملون بأن تصبح هذه الحلول الجديد ة واقعاً في السوق وبأسعار معقولة خلال السنوات الأربع او الخمس المقبلة.

www.easee-project.eu

اختيار المحرر

المقال المقبل
جذور روبوتية

عالم الغد

جذور روبوتية