عاجل

قتيلة وعمليات قصف في شرق أوكرانيا تهدد وقف إطلاق النار

تقرأ الآن:

قتيلة وعمليات قصف في شرق أوكرانيا تهدد وقف إطلاق النار

حجم النص Aa Aa

تبادل اتهامات بين الحكومة الأوكرانية وبين الانفصاليين المولين لروسيا منشأه انتهاكات لوقف إطلاق النار. هذا وقد أضعف مقتل امرأة بالرصاص في ماريوبول ودوي القصف في محيط مطار ماريوبول اتفاق وقف إطلاق النار الذي يهدف إلى وضع حد لخمسة أشهر من المعارك في شرق أوكرانيا. وبحسب “بروتوكول” وقف إطلاق النار الموقع الجمعة في مينسك والذي كشفت مضمونه منظمة الأمن والتعاون في أوروبا فإن الاتفاق ينص على إقرار “وضع خاص” للمناطق التي يسيطر عليها الانفصاليون, كما يدعو إلى اجراء انتخابات في منطقتي دونيتسك ولوغانسك معقلي الانفصاليين الموالين لروسيا.
كما انتقدت منظمة العفو الدولية كل الأطراف المتنازعة في أوكرانيا, وقال أمينها العام سليل شتي في بيان في كييف

“ نتلقى تقارير عن ارتكاب أنواع مختلفة من الانتهاكات والقصف العشوائي أيضا ويحتاج الأمر إلى تحقيق على كل حال ذلك ما دعونا إليه،ففي حالة حرب ينبغي التدقيق في التفاصيل وإلا فإن اليقين سيجانب عين الحقيقة ، لكن حسب ما استقيناه من معلومات فيمكننا أن نتأكد من أنه في المرحلة التي بلغتها تحقيقاتنا يمكن أن نوجه بتهم ارتكاب جرائم حرب لطرفي النزاع”
من الناحية النظرية فلو أن وقف إطلاق النار احترم من قبل المتقاتلين، فمن المفترض أن تشرع عملية تبادل أسرى الحرب وإقامة ممر إنساني لوصول المساعدات الإنسانية لكن هذا الاحتمال يبدو بعيد المنال في الوقت الراهن.