عاجل

تقرأ الآن:

كيري: حكومة العبادي الجديد "مرحلة اساسية"


العراق

كيري: حكومة العبادي الجديد "مرحلة اساسية"

توالت ردود الفعل على منح البرلمان العراقي الثقة لحكومة حيدر العبادي الجديدة.

وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يتوجه اليوم الى الشرق الاوسط في جولة تشمل الاردن والسعودية بهدف بناء تحالف دولي لمواجهة مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام، رحب بتشكيل حكومة العبادي معتبراً انها “مرحلة اساسية” في معركة العراق ضد هذا التنظيم المتطرف، وقال :“متغلباً على عقبة الانقسامات العرقية والطائفية، وافق البرلمان العراقي على حكومة جديدة وشاملة، حكومة لديها القدرة على توحيد الطوائف العراقية المتنوعة في عراق قوي وموحد يعطي هذه الطوائف فرصة بناء مستقبل ينشده الجميع ويستحقه”.

وفي الوقت الذي تستمر فيه المعارك بين تنظيم داعش والبشمركة، يتوقع المراقبين ان يمضي الرئيس الاميركي باراك اوباً في حملته العسكرية ضد التنظيم المتطرف دون طلب تفويض خاص من الكونغرس. وقد اعلن بعض المشرعين انهم سيوافقون على اي طلب يتقدم به اوباما للحصول على اموال اضافية خاصة بعد بث تسجيلين مصورين لذبح صحفيين اميركيين خلال الاسابيع الماضية.

كما تسعى واشنطن لان يتبنى مجلس الامن الدولي قراراً ملزماً يحدد اطاراً شرعياً لمواجهة تهديد المقاتلين الاجانب في سوريا والعراق كما افاد مسؤول اميركي لم يشأ الاعلان عن اسمه.

واضاف هذا المسؤول ان الرئيس باراك اوباما سيرأس في 24 من الشهر الجاري اجتماع قمة في مجلس الامن الدولي مخصص لهذا الشأن.

القرار المنشود سيوضع تحت البند السابع من شرعة الامم المتحدة الذي ينص على فرض عقوبات في حال عدم احترامه. فهو يتعلق بفرض الالتزامات الجديدة على الدول كي تتخذ الاجراءات من اجل منع مواطنيها من السفر او الانضمام الى منظمات متطرفة مثل الدولة الاسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة.

كما انه يهدف الى تعزيز التعاون الدولي وتبادل المعلومات عبر الانتربول. واضاف هذا المسؤول الاميركي ان الرد الدولي كان ايجابيا ولم تقدم اية اعتراضات اساسية.