عاجل

عاجل

تعبئة بكاتالونيا قبل أقل من شهرين على استفتاء تقرير المصير

تقرأ الآن:

تعبئة بكاتالونيا قبل أقل من شهرين على استفتاء تقرير المصير

حجم النص Aa Aa

.من المتوقع أن يحضر نصف مليون شخص بكاتالونيا لإبداء مساندتهم لاستقلال كاتالونيا حيث سيتحدد مصير منطقة الحكم الذاتي عبر استفتاء يفترض إجراؤه في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.
و بما أن تاريخ اليوم يمثل يوما وطنيا وعطلة رسمية في ذات الحين، فإن الناشطين السياسيين استغلوا المناسبة للتعبئة الجماهيرية بشأن الاستفتاء حول الاستقلال.
.رئيس الحكومة الكاتالونية أرتور ماس لا يزال متحديا مدريد بعزمه على المضي قدما من أجل إجراء الاستفتاء الشعبي حيث إن الحكومة الإسبانية تقول :إن عملية الاستفتاء تصطدم وجها لوجه مع الدستور الإسبانى ووحدة الأمة الإسبانية .
مسألة الاستفتاء بشأن استقلال كاتالونيا لا تزال تثير انقساما شعبيا حيث يعتبر بعضهم أن مصلحة كاتالونيا في بقائها جزءا من إسبانيا بينما يرى آخرون أن استقلالها يجلب لها الخير والمنفعة
كريستينا غينر، مراسلة يورنيوز تقول: “بقي أقل من شهرين على موعد تنظيم الاستفتاء لكن لا أحد قادر على أن يجزم ما إذا كان الاستفتاء سيجري في التاريخ المحدد في التاسع من نوفمبر، رئيس الحكومة الكاتالونية آرتور ماس عازم على المضي قدما بشأن إجراء الاستفتاء متحديا المحكمة الدستورية المعارضة للإجراء على كل الأحوال”