عاجل

تقرأ الآن:

اتهامات روسية لواشنطن بالضغط من أجل فرض عقوبات اقتصادية جديدة عليها


روسيا

اتهامات روسية لواشنطن بالضغط من أجل فرض عقوبات اقتصادية جديدة عليها

فشلت واشنطن في حشد تأييد دولي ضد روسيا، وستفشل في محاولات الضغط عليها. هي تصريحات وزير الخارجية الروسي سيرغيي لافروف الجمعة الذي اتهم الولايات المتحدة بمحاولة الضغط على أوروبا من أجل قطع علاقاتها الاقتصادية مع روسيا.
تصريحات لافروف تأتي غداة إعلان الاتحاد الأوروبي عن عقوبات جديدة ضد موسكو، فيما دعت أوكرانيا من جهتها إلى ضرورة اعتماد اتفاق شامل ونهائي بشان التبادل التجاري الحر مع الاتحاد الأوروبي والذي من المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في 2016.

وفي مؤتمر يالطا السنوي للاستراتيجية الأوروبية والذي يقام هذا العام في كييف، شدد وزير الخارجية الأوكراني بافلو كليمكين على أن الحفاظ على السيادة والأمن الأوكرانيين، يمر حتما عبر اتفاق شراكة شامل وكامل.
فيما يرى المفوض الأوروبي ​المكلف بشؤون التوسيع ستيفان فول أن “تأجيل اعتماد الاتفاقية إلى 2016 سيسمح لأوكرانيا بترميم اقتصادها والذي تأثر كثيرا بالعمليات العسكرية شرقي البلاد وسنستغل هذا الوقت لاجراء مباحثات اضافية مع روسيا”.
وميدانيا عبرت قافلة مساعدات انسانية روسية جديدة الحدود باتجاه شرق أوكرانيا بحسب ما افادت مصادر محلية. الاوضاع الانسانية في مناطق النزاع لا تزال متردية بحسب منظمة الصليب الأحمر الدولي. كما أدت المواجهات حتى الان إلى مقتل أكثر من 2700 شخصا منذ نيسان/أبريل الماضي.