عاجل

تقرأ الآن:

قبل أيام من الاستفتاء حول اسكتلندا: سالموند يؤكد فوز معسكره وكاميرون يتحدث عن تفرقة أبدية


المملكة المتحدة

قبل أيام من الاستفتاء حول اسكتلندا: سالموند يؤكد فوز معسكره وكاميرون يتحدث عن تفرقة أبدية

مع اقتراب موعد الاستفتاء التاريخي حول انفصال اسكتلندا، تشير استطلاعات الرأي لاشتداد المنافسة بين المعسكَرين الرافض له والمطالب به.

رئيس الوزراء الاسكتلندي آليكس سالموند التقى مسؤولين اقتصاديين لاقناعهم بأهمية الانفصال في مواجهة تهويل الأوساط المالية وقال: “الحملة الإيجابية التي يديرها الموالون للانفصال تطغى على الساحة. وقد ظهر أمران فجأة، أولهما ازدياد الذعر ودعوات لمؤسسات كبيرة من أجل عدم الانفصال، والأمر الثاني هو الزيارات اليائسة لتقديم الدعم. لكني أقول فقط إن ذلك جاء متأخراً قليلاً والحملة الإيجابية ستفوز”.

هذا ويقوم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بآخر زيارة له إلى اسكتلندا محاولاً استمالة الاسكتلنديين وشَبَّه الانفصال بالطلاق المؤلم والمملكة أسرة واحدة. كاميرون قال: “إنه قرار قد يحطم أسرتنا الوطنية ويُبعد استكلندا عن بقية المملكة المتحدة. إن جاء قرار اسكتلندا “نعم للانفصال“، فالمملكة ستقسم وذلك سيفرق بيننا إلى الأبد”.

من جهة ثانية، نظَّم المنادون ببقاء استكتلندا داخل المملكة حملة بعنوان “فلنبق معا” وتجمعوا مساء الاثنين في ترافيلغر سكوير في لندن لمناشدة الاسكتلنديين التصويت بلا في الاستفتاء على الانفصال.