عاجل

أوكرانيا: الجيش الأوكراني والانفصاليون يتبادلون الاتهامات بخرق الهدنة

تقرأ الآن:

أوكرانيا: الجيش الأوكراني والانفصاليون يتبادلون الاتهامات بخرق الهدنة

حجم النص Aa Aa

بدت عملية السلام مهددة في أوكرانيا غداة اليوم الأكثر دموية في شرق البلاد منذ إعلان وقف إطلاق النار الهش الذي يتبادل الجيش الأوكراني والانفصاليون الموالون لروسيا الاتهامات بخرقه. وقتل ستة مدنيين، بينهم امرأة على الأقلن في القصف في دونيتسك معقل المتمردين خلال اليومين الماضيينز

ألكسندر هيغ،مسؤول بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا أعلن قائلا:

“إنها مهمة معقدة ومستحيلة حين يتعلق الأمر بتحديد مصدر القصف المدفعي. وحين ننجح في تحديد مصدر إطلاق النار فإننا نضَمِّن ذلك تقاريرنا التي نرفعها”.

سقطت أربع قذائف على مرمى حجر من سوق كان يوجد به مراقبون دوليون. ردُّ فعل رئيس وزراء جمهورية دونيتسك الشعبية المعلَنة من جانب واحد ألكسندر زاخارتشنكو قال:

“وَجدتْ منظمة الأمن و التعاون نفسها بين نيران وحداتنا ونيرانهم هم، لكننا لم نكن نعرف أنهم كانوا موجودين بعين المكان. حيث قررت المنظمة أن تتحرك لوحدها. وقد شرحت اليوم أن الوضع ليس كما في أوروبا حيث للحرب أجندة، فيوجد وقت للطعام وللنوم وبعدها نواصل الحرب. لا، هنا توجد حرب أهلية حقيقية تنشب دون قواعد ودون توقيت فنحن لا نقاتل كما يقاتل الأوروبيون”.

وتضامنا مع القيادة الموالية للغرب في كييف، بدأ جنود 15 دولة من بينها الولايات المتحدة تمارين عسكرية قرب مدينة لفيف الغربية على بعد حوالى ألف كلم من دونيتسك.