عاجل

تقرأ الآن:

الصين: انطلاق محاكمة الأكاديمي الإيغوري إلهام توهتي


الصين

الصين: انطلاق محاكمة الأكاديمي الإيغوري إلهام توهتي

تبدأ اليوم محاكمة الأكاديمي الإيغوري إلهام توهتي أمام محكمة في مدينة أورومشي بتهمة السـعي لانفصال إقليم شنغيانغ عن الصين. وكانت السلطات الصينية قد ألقت القبض على إلهام توهتي في منزله في الخامس عشر يناير/كانون الثاني الماضي وقامت بمصادرة جهاز الحاسوب الخاص به، وهاتفه المحمول، وعدد من مقالاته، ووجهت إليه اتهامات من قبيل نشر الأفكار الانفصالية، والمشاركة في نشاطات انفصالية، والتحريض على الكراهية العرقية.

“لقد عبرنا عن عميق قلقنا من توجيه الاتهامات إليه، خاصة وأن السيد توهتي عمل لسنوات بطريقة سلمية وفي إطار القوانين الصينية من أجل تعزيز علاقة جيدة بين الأقليات وضمان تساوي الحقوق في الصين“، قال الأمين العام للشؤون السياسية لبعثة الاتحاد الأوربي في بكين رافائيل دروزفيسكي.

ويطالب سكان إقليم شنغيانغ، ذي الأغلبية المسلمة، بالاستقلال عن الصين “التي احتلت بلادهم قبل أربعة وستين عاما“، حيث يشهد الإقليم أعمال عنف دامية منذ العام ألفين وتسعة في عاصمة الإقليم أورومشي، قتل فيها نحو مائتي شخص، وفقا للتقديرات الرسمية.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد أعربت عن قلقها بشأن وضع توهتي، وناشدت السلطات الصينية إطلاق سراحه في إطار الحريات وحقوق الإنسان، لكن بكين دعت واشنطن إلى التوقف عن الإدلاء بأي تصريحات حول الشأن الداخلي الصيني. وسبق أن اعتقلت الشرطة الصينية توهتي عدة مرات بسبب مواقفه المعارضة للسلطات الصينية، ثم أطلقت سراحه. ويعمل توهتي في مجال أبحاث الأعراق في جامعة مينزو ببكين.