عاجل

تحقيق خاص من يورونيوز حول انعكاس الاستفتاء الاستقلالي الاسكوتلندي على المنطقة الفلامنكية من بلجيكا

تقرأ الآن:

تحقيق خاص من يورونيوز حول انعكاس الاستفتاء الاستقلالي الاسكوتلندي على المنطقة الفلامنكية من بلجيكا

حجم النص Aa Aa

قبل ساعات على استفتاء الاستقلال في اسكوتلندا تنشط الاحزاب المؤيدة للاستقلاليين ومن بينها في بلجيكا اتحاد احزاب التحالف الاوروبي الحر. أحد المسؤولين في هذا الاتحاد الحزبي غونتر دوفن Günther Dauwen تحدث الى يورونيوز قبل توجهه الى اسكوتلندا :“حرية تقرير المصير حق و المواطن الاسكوتلندي سيمارس حقه و نامل ان يفعل ذلك الكاتالانيون ومهما كانت النتيجة الحق بالاختيار امر سيادي”. في بلجيكا منطقتان فلامنكية غنية تسعى للاستقلال و والونية اقل غنى Steenokkerzeel ستينوكرزيل مدينة فلامنكية يعمل عمدتها من اجل استقلال المنطقة الفلامنكية عن بلجيكا العمدة كورت ريون Kurt Ryon تحدث الى ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز:“نعمل من اجل مسار سياسي كبير يقود المنطقة الفلامنكية نحو الاستقلال و تعلمنا من الدرس الاسكوتلندي الاستقلالي و هذه امثولة سنستخدمها حين نقرر اجراء استفتاء المنطقة الفلامنكية”. المواطنون البلجيكيون الفلامنكيون تختلف اوجه نظرهم ومما قالوه امام كاميرا يورونيوز ليورونيوز:” نريد بلجيكا الموحدة بمنطقتيها الفلامنكية و الوالونية نريد بلجيكا التي نحبها”. “ اسكولندا كانت في السابق موطنا و المنطقة الفلامنكية لم تكن كذلك و لا المنطقة الوالونية فالاوضاع مختلفة و لايشكل الاستفتاء الاسكوتلندي سابقة”. “ نحن فلامنكيون و نؤيد استقلال اسكوتلندا”.

عن اوجه الشبه بين اسكوتلندا و المنطقة الفلامنكية من بلجيكا Efi Koutsokosta ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز سالت استاذ العلوم السياسية في جامعة بروكسل الحرة Dave Sinardet دايف سينارديه.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: ما المشترك بين سكوتلندا و المنطقة الفلامنكية؟

دايف سينارديه استاذ العلوم السياسية في جامعة بروكسل الحرة: الوضع يتشابه في اسكوتلندا و كيبيك و كاتالونيا و في المنطقة الفلامنكية و هي حركات استقلالية . ففي بلجيكا الحزب الاستقلالي هو اكبر حزب في المملكة و هو
يطالب بالاستقلال عنها او بالمزيد من الاستقلالية المحلية او الحكم الذاتي. لكن هذا الحزب لن يطالب باستفتاء حول الاستقلال عن بلجيكا لانه يدرك ان قلة تؤيد الانفصال عن المملكة و بالرغم من وجود بند الانفصال في القانون التاسيسي للحزب انه يطالب بالكونفيديرالية و باتفاق دستوري بين الوالونيين و الفلامنكيين في بلجيكا.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: ما هي اسباب تنامي شعبية الاحزاب الانفصالية او الشعوبية في اوروبا ؟

دايف سينارديه استاذ العلوم السياسية في جامعة بروكسل الحرة: انه الاقناع فالاحزاب الاستقلالية الاسكوتلندية و الفلامنكية تمكنت من اقناع الناس الذين يعتقدون ان الهوية الثقافية الوطنية مهمة و تمكنت هذه الاحزاب من اثبات وجودها بين المتنافسين التقليديين من اليسار او اليمين. و لقد كانت العولمة مؤثرة على النطاق الاوروبي بحيث
خشي البعض من فقدان السيادة الوطنية و تنامى هذا التخوف ولم يعد الاستقلال وهما كما كان عبر العقود الماضية.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: اذا سيكون انعكاس على كل اوروبا في حال توجه الاسكوتلنديون نحو الاستقلال .

دايف سينارديه استاذ العلوم السياسية في جامعة بروكسل الحرة: الموضوع قد يشكل سابقة و سيتم البرهان بان منطقة تستطيع ان تنفصل عن دولتها. و سيهتم لذلك الانفصاليون خاصة في كاتالونيا لانهم يرغبون باجراء استفتاء استقلالي و ايضا سيهتم للامر الفلامنكيون و سيتثبت الانفصاليون من ان الانفصال ليس حلما بل يمكن ان يصير واقعا, و ستنشأ مشكلة في ادارة الاتحاد الاوروبي تضاف الى صعوبة دوام توافق دوله الثمانية و العشرين و دعم مصالحها وبالاضافة الى مسائل صعوبة التوافق حول انضمام كيانات جديدية الى كنف الاتحاد الاوروبي.