عاجل

تقرأ الآن:

شعبية متزايدة للترتان الأسكتلندي


ثقافة

شعبية متزايدة للترتان الأسكتلندي

في شمال بيرويك بالمملكة المتحدة، تقام كل عام ألعاب هايلاند التي تجمع بين المنافسات الرياضية وبين الرقص على أنغام المزمار. المشاركون يأتون إليها وهم يرتدون لباس الترتان المميز وهولباس اسكتلندي أصيل، تطور مع مرور الزمن فتنوعت ألوانه واختلفت اشكاله.

يقول أحد المشاركين في العاب هايلاند:“الترتان الذي أرتديه هو ترتان ستيوارت الملكي، أنا لست متأكدا أين تم اختراعه، ولكنه الترتان الأكثر شعبية بالنسبة لتجمعات هايلاند.”

الترتان بلونه الأحمر الأصيل ظهر منذ العام 1700 و لازالت شعبيته تكبر يوما بعد يوم، حتى أنه وصل إلى منصات عروض الأزياء ، حيث قدم المصممان العالميان دومينيكو دولتشي وستيفانوغابانا مجموعة مميزة من التصاميم المستوحاة من الترتان وذلك في أسبوع الموضة بميلانو في العام 2008.

تاريخيا، كان الترتان لباسا يوميا لسكان الجبال والمرتفعات وكان ينسج ويصبغ محليا وبطريقة يدوية.
واليوم توجد محلات عديدة لبيع الترتان بمختلف ألوانه وأشكاله مثل هذا المحل في ادنبرة باسكتلندا.

يقول مدير المبيعات في هذا المحل جون وبستر:“في الأصل كان الترتان شيئا بسيطا للغاية يقوم على مربعات متشابكة، كان ينسج يدويا ويصبغ باستخدام النباتات، وهكذا كان الناس يعرفون تماما المكان الذي أتى منه والنباتات التي استخدمت لصبغه. وكان الترتان يمثل مصدر فخر للشخص الذي يرتديه، لأنه رمز لأصله ودليل على افتخارهذا الشخص بجذوره الأسكتلندية وبتراثه.”

الترتان الأسكتلندي التقليدي تطور كثيرا في الحقبة الفكتورية بتطور وسائل الإنتاج، وتحول من لباس سكان المرتفعات فحسب إلى لباس رسمي بعد إضافة السترات والإكسسوات الراقية له.

اختيار المحرر

المقال المقبل
معطف دار بربري الشهير في شكل جديد

ثقافة

معطف دار بربري الشهير في شكل جديد