عاجل

الاتحاد الأوروبي لكرة القدم اختار هذا الجمعة المدن الـ: 13 التي ستوزع عليها مباريات بطولة كأس الأمم الأوروبية يورو 2020، وذلك في حفل أقيم هذا الجمعة في جنيف السويسرية.

ملعب ويمبلي بالعاصمة البريطانية لندن سيحتضن مباريات الدورين قبل النهائي ونهائي البطولة.

مدن ميونيخ الألمانية وعاصمة أذربيجان باكو وسان بطرسبرج الروسية وروما الإيطالية ستحظى بشرف استضافة مباريات ربع النهائي.

فيما ستجرى مباريات ثمن النهائي في كل من كوبنهاغن الدنماركية وبوخارست الرومانية وأمستردام الهولندية ودبلن الإيرلندية وبلباو الإسبانية وبودابست المجرية وبروكسل البلجيكية وغلاسجو الاسكتلندية.

ولم يحالف الحظ كلا من مدن القدس وسكوبي ومينسك وستوكهولم وصوفيا وكارديف.

مباريات نصف النهائي ونهائي يورو 2020 ستقام في عاصمة الضباب بالتزامن مع مرور 60 عاما على بدء إقامة البطولة الأوروبية.

فوز لندن عزز فرص منافستها ألمانيا في الفوز بحق استضافة البطولة المقبلة في العام ألفين وأربعة وعشرين.

ملعب ويمبلي بسعة تسعين ألف متفرج انتزع شرف احتضان نهائي الحدث الرياضي بعدما أخفقت انجلترا في الترشح لاحتضان كأس العالم ألفين وثمانية عشر التي ستنظمها روسيا، وخسرت سباق استضافة مونديال العام 2006 أمام ألمانيا.

ويمبلي سبق واحتضن نهائي المنافسة في العام 1996 حيث توجت ألمانيا باللقب الأوروبي على حساب جمهورية التشيك.

ملعب أليانز أرينا معقل نادي بايرن ميونخ الألماني سيكون مسرحا لاحتضان إحدى مباريات ربع النهائي.

الملعب تتجاوز طاقته الاستيعابية سبعين ألف متفرج، ويضم تجهيزات حديثة من الجودة العالية، تم إنجازه في العام ألفين وخمسة.

ملعب ولاية بافاريا بني من أجل استضافة منافسات كأس العالم في العام2006 التي احتضنتها ألمانيا وفاز بها منتخب إيطاليا في النهائي الذي جمعه بنظيره الفرنسي.

أليانز أرينا استضاف منذ انشائه العديد من الأحداث الرياضة و المباريات البارزة أهمها مباراة نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، ومباراة افتتاح مونديال 2006 بين ألمانيا وكوستاريكا، كما احتضن كذلك مباراة المنتخبين العربيين التونسي والسعودي والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

اختيار عاصمة أذربيجان باكو لاحتضان إحدى مباريات ربع نهائي كأس الأمم الأوروبية 2020 أثار العديد من ردود الفعل على شبكات التواصل الاجتماعي. باكو تقع على بعد 4000 كيلومتر تقريبا من العاصمة الفرنسية باريس وكذلك من العاصمة البلجيكية بروكسل.

كما أن هناك فارق توقيت يتمثل في أربع ساعات بينها وبين العاصمة البريطانية لندن، الأمر الذي لا يخلو من طرح أسئلة حول قدرة تحمل اللاعبين الذين سيخوضون منافسات دور ربع النهائي.

باكو أكبر المدن الواقعة على ساحل بحر قزوين في إقليم القوقاز قدمت ملفا نافست به الكبار من أجل كسب ثقة اليويفا.

المدينة الغنية بالنفط اختارت ملعب “الأستاد الأولمبي باكو” الذي يسع لسبعين ألف مشجع وهو قيد الإنشاء وتبلغ تكلفته حوالي 700 مليون يورو، وبعد الانتهاء من بنائه سيصبح الملعب الرسمي لمنتخب أذربيجان لكرة القدم.